• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

تحرير الخوخة الاستراتيجية.. مفتاح عزل ميليشيا الحوثي بحرياً وتأمين باب المندب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 يناير 2018

فتاح المحرمي (عدن)

منذ الثامن من ديسمبر أصبحت الخوخة أول مديرية في محافظة الحديدة تحت سيطرة التحالف العربي والقوات العسكرية الموالية للشرعية بالكامل، حسب تأكيد قادة ميدانيين ومصادر إعلامية عسكرية تحدثت لـ (الاتحاد)، مؤكدين أنه في غضون أيام ستكون «التحيتا» و«الجراحي» وهي المديريات التالية للخوخة تحت السيطرة الكاملة لقوات الشرعية بمشاركة التحالف العربي، وهي تواصل تقدمها بعد الخوخة.

وعملية تحرير الخوخة التي أتت بعملية خاطفة في غضون أيام سارت وفق خطة أعدها الرئيس عبدربه منصور هادي وأشرف على تنفيذها التحالف العربي وقيادة المنطقة الرابعة ووحدات الجيش والمقاومة، وشاركت فيها قوات من الجيش والمقاومة والمقاومة التهامية وبإسناد جوي ودعم عسكري من التحالف.

وعبر عدد من المسؤولين اليمنيين عن شكرهم لدول التحالف والقوات المسلحة الإماراتية بوجه خاص، وأشاروا إلى أن تحرير مديرية الخوخة أولى مديريات محافظة الحديدة اليمنية الواقعة على الساحل الغربي يعد مفتاح تحرير كامل محافظة الحديدة والتي بالسيطرة عليها وعلى مينائها الاستراتيجي الهام ستكون بمثابة عملية خنق كامل لشريان الإمداد بالسلاح للميليشيات الحوثية الأمر الذي سيؤدي إلى عزل مليشيا الحوثي بحرياً وتعزيز الأمن والسلامة في ممر الملاحة الدولية بباب المندب.

التوغل في الخوخة

معركة تحرير مديرية الخوخة جاءت نتاج لعمليات التوغل التي قامت بها القوات العسكرية والمقاومة على تخوم المديرية، وتحديداً التوغل في مناطق «يختل» وشرقاً باتجاه مرتفعات «معسكر خالد»، كما أفاد محمد النقيب المتحدث الرسمي للمنطقة العسكرية الرابعة، والتي تقع القوات العسكرية - في كلاً من عدن ولحج وأبين والضالع وتعز - تحت إشرافها، وبدأ النقيب حديثه لـ (الاتحاد) بتوجيه التحية للقوات العسكرية والمقاومة وقوات التحالف سيما الإمارات. وقال: «في البداية نتوجه بالتحية إلى أبطال المقاومة والجيش الوطني صناع النصر الذي يتمدد بوتيرة يومية في جبهة الساحل الغربي ونتوجه بالشكر والامتنان لقوات التحالف العربي التي شاركتنا معارك الانتصارات بجبهة الساحل الغربي، من خلال الدعم اللوجستي والإسناد الجوي، وكذلك بالقوات على الأرض خاصة القوات الإماراتية.وفيما يخص معركة السيطرة على مديرية الخوخة قال محمد النقيب: تعلمون أن قوات الجيش الوطني ممثلة بألوية العمالقة والمقاومة، والتي كانت قد بسطت سيطرتها على المخا في عملية الرمح الذهبي، وبعد أن توغلت في المناطق المتاخمة لمديرية الخوخة شمال المخا وتحديداً في منطقة يختل، وسيطرت على معسكر خالد في الاتجاه الشرقي ومرتفعات أخرى ذات أهمية استراتيجية خلال عملية تطهير الخوخة من المليشيات الحوثية الانقلابية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا