• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

في ختام المؤتمر العالمي لمكافحته بأبوظبي

توصيات بزيادة الضرائب والرسوم على التبغ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 مارس 2015

أحمد عبدالعزيز

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

اختتم المؤتمر العالمي الـ16 لمحاربة التبغ فعالياته، مساء أمس، حيث أعلنت لجنة المؤتمر عدداً من التوصيات، تأتي على رأسها ضرورة مضاعفة الحكومات جهودها بشأن مكافحة انتشار التبغ واتخاذ إجراءات لفرض ضرائب ورسوم غير مباشرة على منتجات التبغ.

وأكد المؤتمر أن جميع منتجات التبغ شديدة الخطورة على الصحة العامة، وأنها هي السبب الرئيسي للمرض والوفاة في جميع أنحاء العالم، وأنها تشكل عبئاً ثقيلاً خاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ودعا المؤتمر الحكومات إلى ضرورة التصدي لوباء التبغ يجب أن يكون من الأولويات الأساسية في سياق الحد من عبء الأمراض غير السارية وحماية الشباب، حيث ناقشت جلسات المؤتمر على مدى خمسة أيام، الأضرار الناجمة عن التبغ مما يؤثر على التنمية البشرية المستدامة، ويضر بعدة جوانب منها البيئية والفقر والزراعة.

ووصف البيان الختامي للمؤتمر بأن صناعة التبغ هي ناقلات للوباء، مطالباً بفرض زيادات كبيرة ومنتظمة في الضرائب غير المباشرة، محذراً من أن وجود التبغ أقل بأسعار معقولة يمكن أن يقلل بشكل فعال استهلاك التبغ وتحسين الصحة العامة، وكذلك توليد إيرادات إضافية التي يمكن تطبيقها نحو أهداف الصحة العامة.

ويدعو المؤتمر إلى التعاون والتنسيق على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية من أجل التنفيذ الكامل الاتفاقية الإطارية والتحرك لمكافحة التبغ إلى الأمام، لافتاً إلى استغلال مزارعي التبغ من قبل الشركات المصنعة للتبغ وهناك حاجة لسياسات واضحة في مناطق زراعة التبغ لدعم صغار المزارعين، للتحول من التبغ إلى سبل العيش التي تعود بالفائدة على الصحة والبيئة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض