• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

المدير الفني لمشروع مركز الشيخ خليفة للأبحاث البحرية في أم القيوين لـ «الاتحاد»:

إنتاج 3 ملايين إصبعية نهاية عام 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 مارس 2015

حوار: شروق عوض

ولفتت إلى أنّ مفقس المركز باشر بالتركيز على إنتاج يرقات وإصبعيات في البداية من تلك الأنواع الأربعة، كونها معروفة لدى أفراد المجتمع المحلي، في حين قام المركز بإجراء بحوث على 6 أنواع إضافية من الأسماك منها ما يعتبر اقتصادياً ومحلياً ويصلح للاستزراع، الأمر الذي يتيح للمستثمرين الفرصة لاستزراع هذه الأنواع بما يرضي أهواء المستهلكين من المواطنين، وأبناء الجنسيات الأخرى، وهي متمثلة بسبريم وصافي وقباب وهامور وصفليح وسكل.

وأوضحت أن مفقس المركز يستخدم أفضل وأحدث التقنيات طبقاً لنظام الدائرة المغلقة لإعادة تدوير المياه، ويوجد 12 نظاماً و90 حوضاً تتنوع ما بين أحواض للأمهات وللإصبعيات وغيرها، لتنفيذ مراحل التفقيس كافة والمتمثلة بتجميع أمهات الأسماك في حوض مياه كبير والقيام بتهيئتها وتغذيتها وإعدادها لوضع بيوضها، التي تجمع في أحواض خاصة لتفقيسها.

وأضافت: يستخدم المركز أحدث الأنظمة المتطورة في عملية إنتاج صغار الأسماك وفقاً للنظام الذي سبق الإشارة إليه وأسس عمليات تربية وإنتاج الأحياء المائية عبر وضع الاشتراطات اللازمة للاستزراع المستدام، وذلك ضمن استراتيجية تعزيز المخزون السمكي والأمن الغذائي في الدولة.

مراحل تنفيذ المركز

ونوهت بأنّ وزارة البيئة والمياه بدأت تنفيذ مراحل إنشاء مركز الشيخ خليفة للأبحاث البحرية في أم القيوين بالتعاون مع وزارة الأشغال في العام 2013، وتضمن المركز 6 مراحل أهمها وأكبرها المرحلة الأولى التي تم إنجازها مطلع العام الحالي والمتعلقة ببناء المفقس الخاص بإنتاج 10 ملايين من الإصبعيات، وارتكزت المراحل المتبقية الخمس قيد التنفيذ على إنشاء مراكز للأبحاث والمختبرات والمركز التعليمي، وجميعها مرتبطة بالبيئة البحرية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض