• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب     

المعارضة السورية تعقد أول اجتماع موحد في إسبانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يناير 2014

عواصم (وكالات)- التقت جماعات من المعارضة السورية، بما في ذلك عدد من ممثلي المعارضة الإسلاميين لأول مرة في مدينة قرطبة الإسبانية امس، في مسعى للتوصل إلى أرض مشتركة قبل محادثات السلام المقرر إجراؤها في وقت لاحق من الشهر مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

ويشارك في اجتماعات قرطبة التي تستمر يومين، أعضاء من الائتلاف الوطني السوري ومبعوثون من جماعات معارضة داخل سوريا لا يرفضها الأسد، لأنها لا تطالب برحيله، وهو نفس السبب الذي يفقدها ثقة عدد كبير من المعارضة السورية في المنفى.

وقال المعارض كمال اللبواني، إن معظم الأطياف السورية ممثلة في اجتماع إسبانيا، بل إن أحد أفراد الأمن السوري الذي يدعم الأسد يشارك في الاجتماع.

وأضاف أن ثلاثة أعضاء على الأقل من الجبهة الإسلامية جاؤوا أيضا لحضور الاجتماع. وتضم الجبهة الإسلامية عددا من الألوية الإسلامية التي تمثل قطاعا عريضا من المقاتلين في الميدان، وترفض سلطة الائتلاف الوطني.وذكر اللبواني أن الخلافات بين الوفود عميقة جدا لدرجة يصعب معها تجاوزها في الاجتماع الذي يهدف إلى إقامة حوار بين تلك الوفود.

وقال دبلوماسيون إن الاجتماع هو بمثابة إقرار بأن الائتلاف الوطني المنقسم الذي لم يقبل رسميا حتى الآن الدعوة لحضور مؤتمر جنيف2 يفقد نفوذه في الميدان، وأن هناك حاجة لتكتل أشمل قبل محادثات جنيف.وحضر اجتماع قرطبة أيضا مقاتلون من الجيش السوري الحر المدعوم من الغرب. وقال المنظمون إنه ليس لديهم قائمة كاملة بالحاضرين إذ جاءت بعض الوفود غير المتوقعة لحضور الاجتماع.

وقال ممثل من لواء الإسلام الذي يعمل مع الجبهة الاسلامية لرويترز إنه من بين المشاركين في الاجتماع، ولكنه لم يكشف عن تفاصيل بخصوص دوره. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا