• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

دبي يتصدر الانخفاض

تراجعات تعم أسواق دول «التعاون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يونيو 2016

حسام عبد النبي (دبي)

بدأت أسواق الأسهم المحلية تعاملاتها في أول جلسة تداول عقب إعلان نتائج الاستفتاء بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على تراجع متفاوت في مؤشرات الأداء أو في أسعار الأسهم لتتصدر الأسواق الإماراتية مقدمة الأسواق الخليجية من حيث تراجع المؤشرات، ما عزاه محللون إلى التأثر بالانخفاضات العنيفة التي حققتها البورصات العالمية عقب إعلان القرار البريطاني.

وجاء مؤشر سوق دبي في المقدمة بنسبة انخفاض 3,25% خاسراً 109,47 نقطة، تلاه مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1,85%، ثم مؤشر السوق السعودي بنسبة 1,48%. وجاء مؤشر السوق القطري في المركز الرابع بانخفاض 1,24%، تلاه مؤشر الكويت بنسبة 1,11% ثم مؤشر البحرين بنسبة 0,7%، وأخيراً مؤشر سوق مسقط بنسبة 0,6%. وتراجعت مؤشرات أسواق الأسهم في دبي وأبوظبي في ظل أحجام وقيم تداول ليست بالكبيرة ما يؤكد أن الأسواق المحلية لم تصاب بحالة من الهلع أو البيع العشوائي كما كان يحدث في الماضي عند حدوث حدث بمثل هذا الحجم.

ويرى المحللون أن الأسواق المحلية كانت متماسكة طوال الفترة الماضية ولكن جاء تأثر البورصات العالمية بقرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي ليؤثر على معنويات المضاربين في السوق المحلي والذين سارعوا بالبيع من أجل إعادة شراء الأسهم بأسعار أقل، مؤكدين أن من يفعل ذلك يكون قد ارتكب خطئاً، حيث إن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أسواق الأسهم المحلية على مدى قصير ربما لن يتعدى أيام.

ووفقاً لـ« شاليش داش» الرئيس التنفيذي لشركة الماسة كابيتال، فإن تأثيرات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على دول مجلس التعاون الخليجي – إن وجدت – فستكون قصيرة الأمد، ولا سيما في الأسواق المالية والعملات، مشيراً إلى أنه على المدى المتوسط والطويل فلن يكون للقرار البريطاني أي تأثير على أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك أسواق الأسهم في دولة الإمارات.

وقال داش، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعد لحظة تاريخية سيكون تأثيرها على أوروبا وبقية العالم ذا أهمية كبرى في المستقبل، معرباً عن ثقته في أن الأثر الاقتصادي سيكون سلبياً أكثر منه إيجابياً على المدى القصير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا