• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

دواء جديد يوفر لمرضى التهاب الكبد (C) أملاً بالشفاء

الإمارات تصنع أدوية عالمية مبتكرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 مارس 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

أكد الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص – نائب رئيس اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية دبي، أن اللجنة اعتمدت تسجيل وتسعيرة 5 أصناف دوائية لعلاج ارتفاع السكر بالدم وهي الأدوية العالمية التي تتم صناعتها في ألمانيا وتتم صناعتها في الإمارات من منطلق الشراكة الاستراتيجية بين الصناعات العالمية والإماراتية في صناعة وانتاج الأدوية المبتكرة، حيث يعتبر هذا انجازا لدولة الإمارات وللصناعة الإماراتية في أن تبدأ بصناعة الأدوية العالمية المبتكرة في الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية في مختبر ضبط الجودة النوعية والأبحاث الكائن في مجمع دبي للأبحاث والتقنية الحيوية، بحضور ممثلين عن وزارة الصحة وهيئة صحة أبوظبي وهيئة صحة دبي والجامعات الوطنية.

وأقرت اللجنة اعتماد تسجيل 97 صنفاً دوائيا منها 22 صنفا دوائيا جديدا بناء على الموافقات العالمية وذلك بعد استكمالها كافة المتطلبات الفنية المختلفة وتم تأجيل 4 أصناف لعدم ثبوتية سلامة استخدامها وتسويقها في الدول المرجعية، وتشمل الأدوية المعتمدة عدد من المجالات العلاجية المختلفة كأدوية تستخدم لعلاج التصلب اللويحي وأدوية الأورام والسكر وعلاج الأمراض الرئوية وعلاج الاكتئاب، بالإضافة لدواء مركب لعلاج ضغط الدم من احدى الشركات العالمية ودواء جديد عالمياً للصدفية واخر لعلاج مرض التهاب الكبد الفيروسي نوع (ج).

كما ناقشت اللجنة 12 دواء بيولوجيا أهمها دواء جديد مُضادٍّ لداء الصَّدفيَّة لشركة عالمية حيث تُعدُّ الصَّدفيَّة من اضطرابات جِهاز المناعة وهي تُسبِّبُ بُقعاً حَرشفيَّة حمراء على الجلد وتُصيبُ عادةً الأشخاص في عُمرٍ يتراوَح بين 15 إلى 35 عاماً، إضافةً إلى الأشخاص الذين لديهم تارِيخٌ عائِليّ لهذا المرض. ويتكون الدواء من مادة فعّالة من جسمٍ مُضادّ بشريّ، يُثبِّطُ عملَ بروتين يُمارِس دوراً في الالتِهاب.

واكد الدكتور أمين الأميري أن الوزارة تدعم الشركات الوطنية القائمة وتشجعها على انتاج الأدوية المصنعة محليا والتي يبلغ عددها حاليا 990 صنفا دوائيا من الادوية المثيلة وتشجع الاستثمار المحلي والعالمي في قطاع الأدوية في الدولة.

وأضاف: انه من منطلق الحرص على دعم الشراكة الاستراتيجية بينها وبين الصناعات المحلية بالدولة تقوم وزارة الصحة في تقييم منتجاتها بشكل سريع وإعطاء أولوية مطلقة لها في تسليم ملفات التسجيل، كما تسمح لها بالتصنيع التعاقدي مع الشركات العالمية والإقليمية لكي تساهم في توفير الأدوية بشكل مستمر، وفي هذا الإطار تم اعتماد 27 صنفا دوائيا مثيل مصنع محلياً منها لعلاج الضغط والسكري وعلاجات مختلفة، حيث تتم استيراد المواد الفعالة من مصادر معتمدة من هيئة الدواء والغذاء الأميركي أو من دستور الأدوية الأوروبية. كما ناقشت اللجنة 31 منتجا دوائيا مختلفا منها مثيل وادوية جديدة مسجلة خليجياً حيث تم تأجيل البت في معظمها بسب انخضاعها لبراءات الاختراع ومنتجات دوائية لعدم اعتماد المواد الفعالة من المراجع العالمية الصادرة عن الهيئات الدواء العالمية. واشار ان اللجنة ناقشت تسعيرة 171 صنف دواء جديد منها تسعيرة 97 صنف دوائي اعتمدت في اللجنة الأخيرة والباقي 74 صنف للأدوية التي سجلت قبل 3 اشهر حيث تم مراعاة منحها سعر عادل يراعى المريض وحقه في الحصول على دواء امن وفعال بسعر مناسب مع عدم الإضرار باقتصاديات شركات الدواء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض