• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

9 لوحات فنية تجسد سيرة رسول الله خاتم الأنبياء

حاكم الشارقة يشهد العرض الأول للملحمة التاريخية «عناقيد الضياء»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 أبريل 2014

تحرير الأمير (الشارقة)

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ليلة أمس الملحمة الفنية التاريخية «عناقيد الضياء» التي تسرد سيرة النبي محمد «صلى الله عليه وسلم»، وذلك في باكورة احتفالات إمارة الشارقة لتتويجها عاصمة الثقافة الإسلامية 2014. حضر الحفل سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وذلك في مسرح المجاز على كورنيش بحيرة خالد.

وكان صاحب السمو حاكم الشارقة قد دشن قبيل ذلك التحفة المعمارية الأولى من نوعها في المنطقة مبنى «مسرح المجاز» المقر الرسمي لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية 2014، حيث أزاح الستار عن اللوحة التذكارية، التي نقشت على صفيحة نحاسية توسطت قاعدة حجرية لتخلد ذكرى هذا الصرح الثقافي الفني الكبير. ويعكس «عناقيد الضياء» الذي حضره في يومه الأول أكثر من 3500 مشاهد من كبار الشخصيات من داخل وخارج الدولة، من خلال لوحاته الفنية التسع قيم الإسلام المتمثلة بالمحبة والعدل والتسامح.

وتضمن العمل الذي امتد لنحو ساعة وأربعين دقيقة معايير فنية إبداعية رفيعة المستوى، حيث امتزجت كلمات الملحمة الشعرية «عناقيد الضياء» للشاعر السعودي الدكتور عبدالرحمن عشماوي، مع ألحان الفنان البحريني خالد الشيخ، وحناجر حسين الجسمي، ولطفي بوشناق، وعلي الحجار، ومحمد عساف، يقودون طاقماً مؤلفاً من 200 ممثل، وذلك في ملحمة مسرحية سينمائية غنائية تجسد فجر الإسلام المجيد، وتروي سيرة الرسول صلى الله عليه وسلّم، منذ ولادته وحتى وفاته.

ويصل عدد فريق العمل كاملاً من ممثلين وموسيقيين وملحنين ومخرجين ومنتجين ومصممين إلى 750 شخصاً. ويشارك في التسجيلات الموسيقية لـ «عناقيد الضياء» أكثر من 70 عازفاً من الأوركسترا الألمانية.

وبدأ العرض في اللوحة الأولى «الشارقة» بمجسم عملاق لرمز «الشارقة عاصمة الإسلامية» إيذانا ببدء الملحمة، حيث تحتفي الشارقة بجوهر الإسلام في احتفاليتها الكبيرة، إلى الأراضي المقدسة حيث تفتحت شجرة الإسلام المباركة، مروراً بزمن الجاهلية، وزمن الانتصارات والبطولات التي صنعت فجر الإسلام المجيد، فالملحمة تنطلق من هنا مخاطبة إمارة الشارقة.. إمارة الخير التي بزغت عناقيد الضياء في سمائها، ثم تستحضر روح التاريخ، وهي ترصد أهم الأحداث التي تضمنتها سيرة خاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام، من ولادة الهادي إلى نزول الوحي، ومن غار حراء، إلى رحاب الأرض كلها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض