• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

إرجاء الإعلان عن شخصية العام وحجب «الفنون والدراسات النقدية»

«الشيخ زايد للكتاب» تعلن أسماء الفائزين بدورتها الثامنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 أبريل 2014

جهاد هديب (أبوظبي)

أعلنت «جائزة الشيخ زايد للكتاب» عن أسماء الفائزين بجوائز دورتها الثامنة التي شهدت ثراءً وتنوعاً كبيريّن يؤكدان مكانتها الرائدة على الخارطة الثقافية العربية والعالمية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في قاعة المؤتمرات بفندق القرم الشرقي بأبوظبي، وتحدث فيه، جمعة القبيسي مدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والدكتور علي بن تميم أمين عام الجائزة، وقدم المؤتمر الصحفي سعيد حمدان مدير الجائزة.

«التنمية وبناء الدولة»

وجاءت نتائج الجائزة التي تلاها الدكتور علي بن تميم والتي شهدت تأجيل الإعلان عن جائزة شخصية العام الثقافية، إلى الأحد المقبل، وحجب جائزة الفنون والدراسات النقدية، التي ارتأت الهيئة العلمية حجبها نظرا لأن الدراسات المقدمة لا تستوفي شروط الفوز بالجائزة؛ كالتالي: جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة فاز بها سعد عبدالله الصويان عن كتابه «ملحمة التطور البشري»، من منشورات دار مدارك للنشر في دبي (2013). وذلك للمجهود الضخم الذي بذله المؤلف في جمع المادة العلمية والاطلاع على طيف كبير من المناهج المستخدمة في العلوم الاجتماعية كما يظهر في الكم الضخم من المراجع، ولقدرة الكتاب على تتبع فكرة التطور ونقل منهجها من الميدان البيولوجي إلى الميدان الاجتماعي والاقتصادي والثقافي واللغوي والربط بين هذه الأبعاد، إضافة إلى تعزيز الدراسات الإنثروبولوجية في المكتبة العربية وهي دراسات قليلة مقارنة بالدراسات الاجتماعية. واعتبر الكتاب امتداداً للجهود العلمية التي تهدف إلى تعميق التحليل الإنثروبولوجي، الذي رصد مفهوم التطور وتابعه في جوانب التغير في المراحل كافة، وسعى بقدر كبير من الدقة إلى رصد التطور في الأنساق المختلفة، وبهذا فإن البحث يمثل إضافة للمكتبة العربية.

ويقدم هذا الكتاب دراسة تفصيلية تحتوي على مقاربة شاملة لمراحل التطوّر البشري، وأبرز الإسهامات التي وفّرها علماء الإنثروبولوجيا في هذا المضمار، على مرّ العصور. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا