• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

محللون: تداعيات خروج بريطانيا قصيرة الأمد

تراجعات تعم أسواق دول «التعاون» و«دبي» يبالغ في الهبوط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يونيو 2016

حسام عبد النبي (دبي)

أكد محللون ماليون أن تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستكون قصيرة الأمد، معتبرين أن تراجع الأسهم المحلية كان متوقعاً، لكنهم وصفوا تراجع سوق دبي المالي، اليوم الأحد، بأنه «مبالغ» فيه، حيث انخفض بنسبة 3,25%، ليتصدر بذلك أسواق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الهبوط، تلاه سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1,85%، وتراجع مؤشر السوق السعودي بنسبة 1,48%، تلاه مؤشر السوق القطري بنسبة 1,24%، تلاه مؤشر الكويت بنسبة 1,11% ثم مؤشر البحرين بنسبة 0,7%، وأخيراً مؤشر سوق مسقط بنسبة 0,6%.

وتراجعت مؤشرات أسواق الأسهم في دبي وأبوظبي في ظل أحجام وقيم تداول ليست بالكبيرة، ما يؤكد أن الأسواق المحلية لم تصب بحالة من الهلع أو البيع العشوائي كما كان يحدث في الماضي عند حدوث حدث بمثل هذا الحجم.

ويرى المحللون أن الأسواق المحلية كانت متماسكة طوال الفترة الماضية، ولكن جاء تأثر البورصات العالمية بقرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي ليؤثر على معنويات المضاربين في السوق المحلي والذين سارعوا بالبيع من أجل إعادة شراء الأسهم بأسعار أقل، مؤكدين أن من يفعل ذلك يكون قد ارتكب خطئاً، حيث إن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أسواق الأسهم المحلية على مدى قصير ربما لن يتعدى أياماً.

ولجأ مضاربون ومستثمرون أفراد إلى عمليات البيع، خوفاً من تراجعات أكبر، بيد أن مشتريات الأجانب والمؤسسات وتمسك أغلب المستثمرين بأسهمهم قبيل نهاية النصف الأول من العام 2016 والربع الثاني، حدت من تراجعات قوية للأسهم الخليجية عموماً.

وقال إياد البريقي، مدير عام شركة الأنصاري للخدمات المالية، إن التراجعات كانت متوقعة، بيد أن عمليات شراء عند مستويات أسعار متدنية قلصت من الخسائر القوية التي تعرضت لها الأسهم منذ بداية الجلسة، مشيراً إلى أن تراجع سوق دبي المالي كان مبالغاً فيه.

وقال: إن تأثيرات الأزمة البريطانية ستكون محدودة ولوقت قصير، متوقعاً أن تتفاعل الأسهم إيجاباً مع قرب إعلانات النتائج المالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا