الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماكرون يعين رئيساً للوزراء قبل أن يتوجه إلى برلين

15 مايو 2017 09:53

غداة تنصيبه رئيساً لفرنسا، يعين ايمانويل ماكرون اليوم الاثنين رئيساً للوزراء قبل أن يتوجه الى برلين في مؤشر الى الأهمية التي يوليها للمحور الفرنسي الألماني وانعاش أوروبا.
ويعكس الحدثان المدرجان في جدول أعمال الرئيس الوسطي الشاب لهذا اليوم، التحديين الرئيسيين اللذين يواجههما ماكرون المؤيد للوحدة الأوروبية الذي يريد «فرنسا قوية في أوروبا تؤمن الحماية».
وكان ماكرون وعد في أول خطاب رسمي الأحد «بجمع» الفرنسيين وتحقيق «المصالحة» بينهم، وإعادة الثقة اليهم، وإعادة تأسيس أوروبا وجعلها «اكثر فاعلية واكثر ديموقراطية».
وسيشكل اختياره لرئيس الوزراء وتشكيلة الحكومة الجديدة التي يفترض ان تعلن الثلاثاء على الأرجح، أول اختبار لقدرته على لم شمل الفرنسيين قبل شهر من انتخابات تشريعية حاسمة لتتمة ولايته الرئاسية.
وكان اصغر رؤساء فرنسا سناً في تاريخها، اكد قبل الانتخابات في السابع من مايو انه اختار رئيس الحكومة. لكنه لم يذكر أي تفاصيل في هذا الشأن ما أدى الى شائعات يتداولها الوسط السياسي ووسائل الاعلام.
ويطرح في اغلب الأحيان اسم ادوارد فيليب (46 عاماً) النائب اليميني العضو في حزب الجمهوريين والمقرب من رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه.
انضم عدد من المسؤولين المنتخبين في اليمين الى معسكر ايمانويل ماكرون. لكن تعيين نائب عن حزب الجمهوريين على رأس الحكومة سيشكل إشارة قوية الى محاولته جمع الفرنسيين لاقناعهم بمنحه أغلبية في البرلمان تسمح له بالقيام باصلاحاته الليبرالية والاجتماعية.
وفي خطاب تنصيبه، أولى الرئيس الجديد أهمية خاصة الى القضية الأوروبية. وقال إن «أوروبا التي نحتاج إليها سيعاد تأسيسها واطلاقها لأنها تحمينا».
وقد خصص أول رحلة له الى الخارج الاثنين الى برلين للقاء المستشارة الألمانية انغيلا ميركل التي حققت فوزاً انتخابياً مريحا ومهما الأحد قبل الانتخابات التشريعية الألمانية التي ستجرى في سبتمبر.
وقالت مصادر في محيط ماكرون ان «هناك رغبة في العمل المشترك حول بعض الأولويات وهي الأمن والاقتصاد والاستثمارات والضمان الاجتماعي ومكافحة الاغراق» وغيرها.
وغداة فوز ماكرون على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، قالت ميركل انه يحمل الأمل «لملايين الفرنسيين وكذلك للكثير من الناس في ألمانيا وأوروبا». ومع ذلك لا يتوقع ان تكون المحادثات سهلة.
واعترف وزير المأني طلب عدم الكشف عن اسمه بان ميركل «تتمتع بهامش مناورة محدود جدا مع ماكرون بما أنها محافظة». لكنه أضاف انه «على الصعيد الإنساني يتوقع ان تكون الأمور على ما يرام».
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©