• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

رئيس النواب الأميركي إلى إسرائيل قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 مارس 2015

واشنطن (رويترز)

كشف مكتب رئيس مجلس النواب الأميركي جون بينر، أن الأخير سيزور إسرائيل في الأسابيع المقبلة بعد فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المفاجئ في الانتخابات التي جرت هذا الأسبوع والخطاب الذي ألقاه أمام الكونجرس في الثالث من مارس تلبية لدعوة من بينر وانتقد خلاله سياسة الرئيس باراك أوباما إزاء إيران مما أثار غضب البيت الأبيض.

وبعد فترة وجيزة من عودة بينر من الزيارة سيبدأ الكونجرس في مناقشة تشريع يدعمه الجمهوريون يهدف إلى اجبار أوباما على الحصول على موافقة الكونجرس على أي اتفاق نووي مع إيران. ونفى مساعدون أن تكون الزيارة بهدف تهنئة نتنياهو موضحين أنها مقررة منذ فترة طويلة قبل الخطاب وقبل الانتخابات.

وقال كفين سميث المتحدث باسم بينر إن الزعيم الجمهوري سيزور إسرائيل اثناء عطلة الكونجرس في الفترة بين 27 مارس و13 ابريل رافضاً إعطاء تاريخ محدد أو الكشف عمن سيسافر معه مشيراً أنه يرغب في مناقشة أولوياتنا المشتركة للسلام والأمن في المنطقة وتعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل».

وأغضب بينر أوباما وزملاءه الديمقراطيين بدعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس قبل نحو أسبوعين من الانتخابات الاسرائيلية وأعد الترتيبات من دون اطلاع البيت الأبيض عليها . وقد استغل نتنياهو المناسبة لتوجيه الانتقاد إلى جهود إدارة أوباما لإبرام اتفاق نووي مع إيران.

وزاد نتنياهو من غضب البيت الأبيض خلال حملته الانتخابية عندما تنصل من التزامه حل الدولتين محور جهود السلام الأميركية منذ أمد بعيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا