• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

رداً على تملص نتنياهو من التزامات السلام

عريقات يستعجل العالم الاعتراف بفلسطين تكريساً لـ «حل الدولتين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 مارس 2015

عبدالرحيم حسين (رام الله)

دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات المجتمع الدولي الى الرد على سلبيات رئيس الوزراء الإسرائيلي حيال « حل الدولتين » من خلال الإسراع في الإعتراف بدولة فلسطين ، مؤكداً أن التحركات الفلسطينية لمراجعة العلاقات مع إسرائيل ليست رد فعل إنما فعل للحفاظ على المشروع الفلسطيني الهادف إلى إقامة دولة مستقلة.

وأكد عريقات، في بيان صحفي، أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة «أثبتت صوابية ووجاهة الاستراتيجية الفلسطينية بالانضمام للمواثيق والمعاهدات والمؤسسات الدولية بما في ذلك الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية، وكذلك تحديد العلاقات مع إسرائيل». وجاءت تصريحات عريقات خلال لقائه وفد البرلمان الأوروبي وقناصل وممثلي ألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والسويد، والنرويج، والدنمارك، وهولندا كل على حدة.

واعتبر عريقات إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته أنه سيمنع قيام دولة فلسطينية وانه سيكثف ويواصل الاستيطان خاصة في القدس «تعبيراً عن الموقف الحقيقي للحكومة الإسرائيلية المقبلة». وقال «إن على المجتمع الدولي وتحديدا دول الاتحاد الأوروبي التي لم تعترف بدولة فلسطين على حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها، وكذلك الولايات المتحدة الأميركية أن تعترف بشكل فوري بدولة فلسطين وذلك للحفاظ على خيار الدولتين». وطالب عريقات المجتمع الدولي بدعم المسعى الفلسطيني للانضمام إلى لمواثيق والأعراف والمؤسسات الدولية، وعلى رأسها المحكمة الجنائية الدولية.

وقررت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الخميس، الشروع في خطوات عملية لمراجعة العلاقات مع إسرائيل بما فيها التنسيق الأمني.

وقالت اللجنة في بيان عقب اجتماع لها برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله إنها كلفت لجنة من أعضائها وقادة الأجهزة الأمنية والجهات المعنية وضع خطة مفصلة لتطبيق وقف التنسيق الأمني وبحث الملف الاقتصادي بكل جوانبه موضحة أنها قررت اتخاذ التدابير اللازمة لإكمال خطوات الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية وما يتبعها من إجراءات بشأن التقدم بقضايا الاستيطان والعدوان الإسرائيلي المتكرر ضد الشعب الفلسطيني خاصة في غزة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا