• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

19% نمواً في أرباح البنوك الوطنية خلال العام الماضي

دراسة: القطاع المصرفي بالإمارات مرشح للحفاظ على ربحية مزدوجة خلال 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 أبريل 2014

يحافظ القطاع المصرفي في الدولة على مستويات النمو القوية التي سجلها في العام الماضي بفضل الأداء الاقتصادي الاستثنائي للدولة، والازدهار الذي تشهده القطاعات الاقتصادية المختلفة في الإمارات، بحسب مجموعة بوسطن كونسلتنج جروب العالمية.

وأظهرت دراسة حديثة للمجموعة أن المصارف المحلية سجلت مستويات نمو مرتفعة في العام الماضي، كما نمت عائدات البنوك بحوالي 12% مقارنة عن عام 2012، في حين سجلت الأرباح معدل نمو قياسياً نحو 19%. وقدرت الدراسة، التي تغطي بيانات نحو 85% من القطاع المصرفي في الإمارات، متوسط نمو عائدات التشغيل لدى بنوك الدولة خلال الفترة من 2005 وحتى 2013 بحوالي 15%. وقال الدكتور رينولد ليشتفوس، الشريك الأساسي والمدير الإداري في مجموعة بوسطن للاستشارات في مكتب دبي ورئيس المؤسسات المالية الممارسة في الشرق الأوسط التابعة للمجموعة إن عوامل عدة تدعم فرص نمو القطاع في الفترة المقبلة من أبرزها الفوز باستضافة إكسبو 2020 والذي بدأ أثره ينعكس فعلياً على أداء القطاع مع نمو أنشطة الأعمال بصفة عامة على مستوى الدولة. ولفت إلى أن الأداء في العام الماضي على مستوى بنوك الدولة فاق مستويات الأداء قبل الأزمة.

وقال إن تأثيرات الإجراءات المتشددة من مصرف الإمارات المركزي سواء على مستوى الرهونات العقارية أو خدمات الأفراد المصرفية كانت محدودة وعوضتها وأكثر ثمار الأداء الاقتصادي القوي للدولة.

وحول أبرز التحديات التي يمكن أن تواجه البنوك المحلية في المرحلة القادمة، قال إن الفرص تبدو أكبر من التحديات، ولفت إلى ضرورة أن تركز البنوك في المرحلة المقبلة على كيفية إدارة النمو بما يكفل لها التوسع.

وأشارت الدراسة إلى أنّ العائدات المصرفية في الشرق الأوسط استمرت في النمو ووصلت إلى معدلات أرقام ثنائية في عام 2013 بزيادة مقدارها 10,7% في الوقت الذي ازدادت فيه الأرباح بنسبة 10,3%. وبشكل إجمالي، فقد نمت مخصصات القروض المعدومة نمواً طفيفاً مرة ثانية بمعدل 2.5%. وقد فاقت الزيادات في تكاليف التشغيل نمو العائدات بشكل كبير بمعدل 13.9%. أما قطاعات العملاء الأساسية بما فيها الخدمات المصرفية للأفراد والشركات، فقد حققت معدل نمو منخفض بشكل ملحوظ بنسبة 7,2% و6,9% على التوالي من معدلات النمو.

ويعزى هذا الفرق إلى النمو في الأعمال التجارية الدولية بما فيها الاستحواذ على البنوك بالإضافة إلى النمو في الخزانة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا