• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تصدر الأسواق العربية الأفضل أداء في الربع الأول بارتفاع 32%

سوق دبي يستوعب جني الأرباح وينهي تعاملات مارس فوق مستوى 4450 نقطة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 أبريل 2014

اخترق المؤشر العام لسوق دبي المالي أمس حاجزاً نفسياً جديداً عند 4450 نقطة، بعد أن تمكن من استيعاب علميات بيع لجني الأرباح استمرت لفترات طويلة من الجلسة، مدعوماً بسيولة شرائية كبيرة تدفقت على أسهم منتقاة في الساعة الأخيرة من التداولات، لينهى تعاملات مارس مرتفعاً بنسبة 0,3%. وأسهم الارتفاع، الذي سجله السوق أمس، في تعزيز مكاسب المؤشر منذ بداية العام، لتصل إلى 32,08 نقطة، ليسجل بذلك أفضل أداء بين أسواق المنطقة، تلاه سوق أبوظبي للأوراق المالية بارتفاع قدره 16%، ثم السوق المصري بنحو 15%، والسوق القطري بنحو 12%، ثم السعودي بنحو 11%، والبحريني بنحو 8,6%، وفقاً لرصد أجرته «الاتحاد» لأداء الأسواق في الربع الأول من العام الحالي.

واستفاد المؤشر العام لسوق دبي من الارتفاعات السعرية الماراثونية للأسهم القيادية في قطاعات العقارات والبنوك والاستثمار خلال الربع الأول، التي دعمت السوق لاختراق العديد من الحواجز الصعبة، ومكنته من الاقتراب من العودة إلى مستويات ما قبل تعاملات سبتمبر 2008، بحسب محللين ماليين.

وقال الخبير والمحلل المالي حسام الحسيني، إن سوق دبي المالي نجح في نهاية جلسة الأمس في تعديل مساره الهابط صباحاً والإغلاق مرتفعاً مدعوماً بعمليات شراء واسعة في الساعة الأخيرة، التي أحدثت تغييراً جوهرياً في مسار السوق، مما شجع المستثمرين على العودة إلى الدخول في نهاية اليوم، واستعادة السوق لمساره الصعودي، وتأكيد قدرته على الصمود أمام جني الأرباح، بفضل السيولة المترقبة لاقتناص الفرص.

وأضاف الحسيني أن تحركات الأسهم الثقيلة دعمت استمرار الأداء الإيجابي للسوق بعد أن نجحت في اختراق مستويات سعرية تعد الأعلى في 5 أعوام مثل سهم «إعمار العقارية»، الذي اختبر أكثر من مرة حاجز العشرة دراهم، وسهم «أرابتك القابضة»، الذي اختبر كذلك مستوى الستة دراهم، فضلاً عن سهم سوق دبي المالي، وسهم دبي للاستثمار.

وعزا محللون التراجع الذي سجله السوق في بداية الجلسة، إلى عمليات جني أرباح متوقعة تزامنت مع إقبال المستثمرين ومديري الصناديق على إغلاق المراكز قبيل بدء الربع الجديد من العام، ولكن الأداء الجيد لأسهم «أرابتك» وبنك دبي الإسلامي وسوق دبي المالي دعم ارتفاع السوق باللحظات الأخيرة.

ووفقاً لبيانات سوق دبي المالي، حققت الأسهم مكاسب في القيمة السوقية خلال الربع الأول من العام الحالي، زادت على 66,9 مليار درهم بعد أن ارتفعت من مستوى 259,7 مليار درهم في تداولات نهاية 2013، لتبلغ 326,68 مليار درهم، مع نهاية تعاملات أمس، في حين بلغت قيمة التداول خلال الفترة أكثر من 108 مليارات درهم، من خلال أحجام تداول زادت على 58,4 مليار سهم، وتنفيذ 659686 صفقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا