• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«ماليتا» البلدين وفرتا إطاراً قانونياً للتعاون الاقتصادي

الإمارات والسودان تبحثان سبل تعزيز العمل الاستثماري والتجارة البينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 أبريل 2014

بحثت وزارة المالية ونظيرتها السودانية سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات العمل الاستثماري والتجارة البينية، وتشجيع المستثمرين الإماراتيين على إقامة مشاريعهم في السودان.

جاء ذلك خلال لقاء معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية، في مقر الوزارة بأبوظبي مؤخراً كلاً من بدر الدين عباس، وزير المالية والاقتصاد الوطني السوداني، وأحمد الصديق عبدالحي سفير جمهورية السودان لدى الإمارات، بحضور عدد من كبار المسؤولين لدى الوزارتين.

وناقش اللقاء سبل تعظيم الاستفادة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتخصصة كاتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار الموقعة في عام 2000، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي الموقعة في عام 2001، واتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة، بالإضافة إلى مذكرة التفاهم حول تشجيع وحماية الاستثمار الموقعة بين الجانبين في عام 2011.

وقال الطاير إن الإمارات ترتبط بعلاقات أخوية وثيقة مع جمهورية السودان، الأمر الذي يدفع وزارة المالية إلى توطيد هذه العلاقات من جانب العمل المالي والاستثماري مع الأخوة في السودان، لافتاً إلى أن الوزارتين استطاعتا توفير إطار قانوني يسهم في تشجيع وحماية الاستثمار والتخلص من العوائق الضريبية.

وأضاف أن الخطط الاستراتيجية للحكومة الاتحادية تهدف إلى تعزيز قدرة المستثمرين المحليين من القطاعين العام والخاص على تعزيز توسعهم الجغرافي بصورة آمنة وقابلة للاستمرارية، وتعمل بشكل متواصل لدعم قدرتهم على توفير النفع للاقتصاد الوطني للدولة ولمجتمعات الأسواق الحاضنة لاستثماراتهم، حيث ترى الوزارة المالية أن السوق السودانية تعد بيئة واعدة للاستثمارات الإماراتية.

من جانبه أشار الوزير السوداني، إلى التزام حكومته بتعزيز البيئة الاقتصادية الجاذبة للاستثمارات، وذلك من خلال إجرائها لتعديلات على بعض القوانين، ودعم المصارف السودانية وتعزيز قدرتها في تقديم خدمات متطورة وخاصة في مجالات تحويل الأموال، فضلاً عن حرصها على تطوير البنية التحتية في مختلف المناطق السودانية.

وأكد الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة السودانية للقطاعات الاستثمارية وخاصة في المجال الزراعي والثروة الحيوانية، حيث اعتمدت الحكومة العديد من البرامج الهادفة إلى تنمية هذا القطاع الهام من خلال بناء السدود وقنوات الري التي تعد من أهم محاور جذب المستثمرين في القطاع الزراعي. (أبوظبي- الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا