• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

انقسام بريطاني عميق ومليونا بريطاني يطالبون بإعادة الاستفتاء

اسكتلندا تبدأ مساعٍ للبقاء في أوروبا والاستقلال عن بريطانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يونيو 2016

أدنبرة (وكالات)

بدت بريطانيا أمس، منقسمة بعمق بعد صدمة الخروج من الاتحاد الأوروبي. فمع إعلان اسكتلندا رسمياً مساعيها للبقاء في الاتحاد الأوروبي والاستقلال عن بريطانيا، وقع أكثر من مليوني بريطاني عريضة موجهة إلى البرلمان تدعو إلى تنظيم استفتاء جديد حول عضوية الاتحاد على أمل البقاء فيه.

وقالت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن أمس، إن حكومة اسكتلندا ستبدأ مساع للحفاظ على عضوية الاتحاد الأوروبي وتعد لتقديم تشريع يسمح بإجراء استفتاء ثان على الاستقلال عن بريطانيا بعد تصويت البريطانيين بالخروج من الاتحاد.

وقالت ستيرجن للصحفيين «نحن عازمون على التصرف بشكل حاسم وبطريقة توحد الصفوف في أنحاء اسكتلندا»، وأضافت أن ذلك قد يشمل تصويتاً على انفصال اسكتلندا عن المملكة المتحدة.

ورفض الناخبون الإسكتلنديون الاستقلال عن بريطانيا في 2014 بنسبة 55 في المئة مقابل تأييد 45 في المئة وفي ذلك الوقت اعتبر التصويت حكماً نهائياً على الأمر لجيل كامل. ووفقاً لاستطلاعات الرأي لم يتغير التأييد للاستقلال بنسبة مؤثرة منذ ذلك الحين.

وأيدت اسكتلندا البقاء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 62 في المئة مقابل 38 في المئة أيدوا الخروج في الاستفتاء الذي أجري يوم الخميس في تناقض صارخ مع النتيجة الإجمالية لبريطانيا، والتي جاءت بتأييد الخروج بنسبة 52 في المئة ومعارضته بنسبة 48 في المئة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا