الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«خليفة التربوية»: طباعة ونشر البحوث الفائزة لتعزيز استفادة الميدان التربوي

14 مايو 2017 23:19
أبوظبي (الاتحاد) بدأت اللجنة التنفيذية بالأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية الإجراءات الخاصة بطباعة البحوث التربوية والأعمال الفائزة في دورتها العاشرة 2016/‏2017، بحيث يتم طرحها في الميدان التربوي بما يعزز استفادة الميدان من المحتوى المعرفي لهذه البحوث والمؤلفات التي تناولت عدداً من المجالات التعليمية والتطبيقية التي تستهدف الارتقاء بمنظومة التعليم محلياً وعربياً. وأكدت أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية أن طباعة هذه الأعمال يأتي في إطار حرص الجائزة على ترسيخ ثقافة التميز في الميدان التربوي، حيث درجت الجائزة على طباعة البحوث والمؤلفات الفائزة في دوراتها المختلفة وتزويد المكتبات المدرسية المتخصصة بها، بحيث تكون هذه الأعمال متاحة لأعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والجهات المعنية بالشأن التعليمي. وأوضحت أن اللجنة التنفيذية بالأمانة العامة للجائزة اطلعت في اجتماعها على عدد من المشاريع البحثية والمؤلفات الفائزة، وأوصت بطباعتها ونشرها في الميدان التربوي ومن بين هذه المشاريع مشروع «الإعلام الجديد والتعليم في دعم تعليم وتعلم طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض» وفازت به كل من: الدكتورة حصة بنت محمد الشايع، أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك، والدكتورة أفنان بنت عبدالرحمن العييد، أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن كلية التربية، ويهدف هذا المشروع إلى تحقيق الاستخدام الإيجابي لأدوات الإعلام الجديد، وتثقيف الطالبات حولها، وتدريبهم على استخدامها، ويسعى التربويون لفهم الشبكات والاستفادة من إمكاناتها وتسخيرها لدعم العملية التعليمية والاستفادة من هذه الثورة الإعلامية، وتوجيهها بما يفيد الميدان التربوي، ويعزز القيم والأفكار والتوجهات الإيجابية للوصول إلى ربط الإعلام الجديد بالتعليم، وسد الفجوة الموجودة حالياً بين المجالين. كما سيتم طباعة ونشر بحث تربوي بعنوان فاعليّة برنامج تدريبيّ مستند إلى التعلُّم القائم على المشروع في تطوير الكفايات المهنيّة وتفعيل مجتمعات التعلُّم للمعلِّمين الفلسطينيّين من إعداد الدكتورة شهناز إبراهيم، ودعاء غوشة وهبة، وهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعليّة برنامج تدريبيّ مستند إلى التعلم القائم على المشروع في تطوير الكفايات المهنيّة، وتفعيل مجتمعات التعلُّم للمعلِّمين الفلسطينيّين، بالإضافة إلى بحث بعنوان أثر برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات إدارة الذات في خفض الإنهاك النفسي وزيادة التوافق المهني لمعلمات صعوبات التعلم، والذي فازت به الدكتورة أمل عبد المحسن الزغبي، أستاذ مساعد علم النفس التربوي والتربية الخاصة – كلية التربية بجامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية، وهدفت الدراسة إلى التعرف إلى فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات إدارة الذات في خفض مستوى الإنهاك النفسي، وزيادة مستوى التوافق المهني لدى معلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وأشارت العفيفي إلى أن عملية الطباعة والنشر ستشمل أيضا «ديوان سلمى» لمؤلفه الدكتور عبدالحميد الجهني مشرف تربوي بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية الفائز في الدورة العاشرة عن مجال التأليف التربوي للطفل فئة الإبداعات التربوية، ويشمل هذا الديوان 17 قصيدة موجهة للأطفال من عمر 5-8 سنوات، وكذلك طباعة رواية «جدتي كرمة» لمؤلفه الدكتور حسن صبري صيدلي بجمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى التعريف بمشروع «برنامج النقاط لرعاية الموهوبات» بمدرسة الشوامخ بمجلس أبوظبي للتعليم، والفائز عن الدورة العاشرة مجال المشروعات والبرامج التربوية المبتكرة عن فئة المؤسسات، والذي يهدف إلى تطوير مهارات الطالبات في مجالات الرسم والحرف اليدوية، والتصوير والأدب والفنون المسرحية، والمهارات اللغوية والروبورت.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©