• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

نقصه يقترن بحالات عدوى الجهاز التنفسي الخطيرة

لين العظام والكساح أهم مضاعفات نقص فيتامين «د»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 أبريل 2014

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

ينتج فيتامين «د» بصورة أساسية نتيجة التعرض لأشعة الشمس، ولا يتواجد إلا في القليل من الأغذية مثل زيت السمك والبيض وبعض منتجات الألبان. ويؤدي فيتامين «د» دوراً أساسياً في بناء عظام صحية وقد يكون له دور هامٌ في تنظيم أداء نظام المناعة. وفضلاً عن تسبب عوز فيتامين «د» في الكُساح أو هشاشة أو لين العظام، فإنه يرتبط أيضاً بالإصابة بحالات عدوى الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والسل والتهاب القصيبات. ويُعتبر الالتهاب الرئوي هو الأخطر من بين حالات العدوى الحادة للمسالك التنفسية السفلية، ويُمثل السبب الرئيس لحالات الوفاة بين الأطفال في جميع أنحاء العالم.

الدكتور شامر تشمان، أستاذ مساعد طب الأطفال بالمركز الوطني لطب الأطفال، يشير إلى قدرة فيتامين «د» على الحد من تكرار الإصابة بحالات عدوى الجهاز التنفسي وتخفيف حدتها بين الأطفال. ويعرف أن الإمارات تتمتع بأشعة شمس حارة وجافة على مدار السنة، وتكون أشعة الشمس أكثر حدة ومباشرة لمدة أطول على مدى فترات من السنة، ومعظم كميات الفيتامين التي يحصل عليها الإنسان من مولدات فيتامين «د» يتم تجميعها من الأشعة فوق البنفسجية إلى الجلد. ولذلك، يحظى الأشخاص الذين يعيشون في مناخات دافئة أو استوائية على فرصة أكبر لتجميع فيتامين «د» أكثر من الأشخاص الذين يعيشون في مناخات باردة نسبياً. إن حدة أشعة الشمس تتناقص بشكل كبير في أشهر الشتاء. لذا نحذر هنا من أن الأطفال الذين يقضون معظم وقتهم في الأماكن المغلقة بسبب شدة الحرارة في الخارج يكونون عرضة بشكل أكبر للإصابة بنقص الفيتامين «د». في هذه الحالات يمكن للمكملات من خلال الأغذية المدعمة كحليب الأبقار والحبوب وقطرات فيتامين «د» من الحفاظ على مستويات الفيتامين في الجسم.

الشمس الحارة

ويكمل الدكتور تشمان: «أن تعرض الطفل المفرط لأشعة الشمس الحارة والمباشرة قد يؤدي إلى حروق الشمس كما تزيد على المدى البعيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد في مرحلة البلوغ. ومن المثير للاهتمام، يمكن إنتاج المرحلة المسبقة لإنتاج الفيتامين «د3» في الجلد من خلال التعرض للشمس لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق، وهو ما يكون كافيا لتغذية مخازن فيتامين «د» في الجسم.

توصيات غذائية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا