• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أحداث رمضـــــــان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يونيو 2016

* 3هـ- عقّ النبيّ محمد الأمين «عليه أفضل الصلاة والسلام»، أي ذبح عقيقة، وهو ما يُذبح يوم سابع المولود، عن الحسن بن عليّ وابن السيدة فاطمة الزهراء «رضي الله عنهم»، وهو يوم سابعه، وحلق النبي «عليه الصلاة والسلام» شعره وأمر بأن يتصدّق بزنة شعره فضة.

* 95هـ- توفي الحجاج بن يوسف الثقفي، أحد رجالات الدولة الأموية، وواحد من مشاهير التاريخ الإسلامي، اشتهر بالقوة والعنف في معاملة الخصوم وأعداء الدولة، وفي الوقت نفسه أسدى للدولة خدمات جليلة، في مقدمتها: استتباب الأمن، واستئناف الفتوحات الإسلامية، وإنشاء مدينة واسط، ونقط المصحف الشريف.

* 254هـ- تولى الخليفةُ المعتّز بدين الله نيابةَ الديار المصرية، فأحسن إلى أهلها وأنفق فيهم من بيت المال ومن الصدقات، كانت له في شهر رمضان المُبارك مائدة في كل يوم يحضرها الخاصُ والعام، كان يتصدق من خالصِ ماله في كل شهر بألف دينار، وبنى جامعاً أنفق عليه أكثرَ من مائة وعشرين ألف دينار، تُوفي الخليفة المعتّز بمصر في أوائل شهر ذي القعدة سنة مائتين وأربعة وستين للهجرة.

* 643هـ- رحل معين الدين الحسن بن شيخ الشيوخ، وزير الصالح نجم الدين أيوب، أرسله إلى دمشق، فحاصرها أول مرة، حتى أخذها من يد الصالح إسماعيل، وأقام بها نائباً من جهة الصالح أيوب، وكانت مدة ولايته بدمشق أربعة أشهر ونصف الشهر.

* 726هـ- تولى السلطان أورخان الأول عرش الدولة العثمانية، وهو الثاني في سلسلة سلاطينها، قام بتدعيم أركان الدولة، وتوسيع رقعتها.

محمد عبدالعزيز - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا