• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

في خطوة احترازية لمواجهة المخاطر

«المركزي» الأوروبي يطالب البنوك بتعزيز السيولة وجمع الأموال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 مارس 2015

ابوظبي ابوظبي

ترجمة: حسونة الطيب

حث البنك المركزي الأوروبي البنوك على جمع المزيد من الأموال، في وقت تسعى فيه السلطات الحكومية في بقاع مختلفة من العالم، لإصلاح نظمها المالية التي طالها التدهور منذ الأزمة المالية العالمية قبل ستة أعوام. وخاطب القسم التنظيمي التابع للبنك أكبر البنوك في منطقة اليورو، مطالباً بزيادة رؤوس أموالها في خطوة احترازية لتفوق مستوى المتطلبات التنظيمية التقليدية، ومشجعاً البعض الآخر على تحسين حوكمة الشركات.

وبرزت هذه الخطوة وسط مخاوف حول تعافي الاقتصاد والنظام المالي في أوروبا، وفي وقت طرح فيه البنك المركزي الأوروبي حزمة واسعة من عمليات شراء السندات، في محاولة ترمي لإنعاش النمو الاقتصادي في واحدة من أكثر البقاع الاقتصادية معاناة في العالم.

وفي أميركا، تستعد البنوك الكبيرة لاستقبال اختبار التحمل الذي يجريه الاحتياطي الفيدرالي على نحو سنوي. وربما يكون اختبار هذا العام حاسماً بالنسبة لبعض البنوك الكبيرة، مثل سيتي جروب الذي فشل في اختبار السنة الماضية، ما اضطر رئيسه التنفيذي مايكل كوربات، إلى تأجيل الخطط لزيادة أرباح أسهم البنك.

سباق بين البنوك

كما أضحت هذه الاختبارات في أميركا، بمثابة الطريقة الرئيسية بالنسبة للمنظمين المصرفيين للحيلولة دون الدخول في المخاطر في المؤسسات المالية الكبيرة. ويرى المديرون المصرفيون في أوروبا، أنه من المرجح أن تولد ضغوط البنك المركزي الأوروبي، نوعاً من السباق بين البنوك لبيع أسهم جديدة وخفض أرباح الأسهم أو البحث عن سبل جديدة لتحسين مقدرتها على تحمل الخسائر التي ربما تحدث في المستقبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا