الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للرقابة الغذائية» يتلقى أربع شكاوى يومياً عن تجاوزات لسلامة الغذاء

«أبوظبي للرقابة الغذائية» يتلقى أربع شكاوى يومياً عن تجاوزات لسلامة الغذاء
31 أغسطس 2009 02:17
أكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية تلقيه يومياً ما لا يقل عن 4 شكاوى من المستهلكين تؤشر إلى وجود تجاوزات من قبل المنشآت الغذائية للاشتراطات الصحية وسلامة الغذاء، بحسب بيانات الجهاز. وأكد محمد جلال الريايسة مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أن أبرز الشكاوى تركزت حول نظافة المنشأة الغذائية، والتزام العاملين في المنشأة بالاشتراطات الصحية وسلامة الغذاء، فضلاً عن تلقي شكاوى عن عمليات البيع في المناطق المفتوحة. ولفت الريايسة إلى أن مفتشي الجهاز لاحظوا خلال جولاتهم التفتيشية على المنشآت الغذائية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان التزام هذه المنشآت بسلامة الغذاء، مؤكداً أن حملات التفتيش خلال أيام الشهر الفضيل ستستمر بغية التثبت من التزام المنشآت بالاشتراطات الصحية مركزة على المنشآت المنتجة للأطعمة والعصائر التي يكثر رواجها خلال الشهر. وأوضح أن الجهاز يسعى من خلال مفتشيه إلى مراقبة التزام المنشآت الغذائية على مستوى إمارة أبوظبي بالاشتراطات الصحية ومدى التزامها بشروط التخزين والنظافة وتطبيق العاملين فيها لهذه الاشتراطات، إضافة إلى سلامة طرق نقل المواد الخام التي تدخل في صناعة الأغذية، حيث تستهدف الحملات تفتيش المطابخ الشعبية التي يزداد نشاطها خلال شهر رمضان للتأكد من تحضيرها وعرضها للمأكولات التي يكثر تداولها بين أفراد الجمهور. ولفت إلى أن الجهاز يركز أيضاً على تفتيش محال الحلويات والمخابز التي يشترط الجهاز تقديمها لمنتجاتها بشكل غير مكشوف خارج المحل وكذلك الملاحم للتأكد من التزامها بالشروط الصحية أثناء الذبح وعرض الذبائح للجمهور. وأكد الريايسة أن الجهاز لن يتوانى عن أخذ أي إجراءات بحق الجهات المخالفة، لاسيما أنه يتعامل مع صحة المستهلك على أنها فوق كل اعتبار. يشار إلى أن الجهاز يوجه إنذاراً للمنشأة لتصويب المخالفات، وقبل عملية الإغلاق يسبقها إجراءات أخرى منها تحرير مخالفات وفي حالة تعددها وعدم تصويب المخالفات يتم تحرير إنذار بالإغلاق، بعد ذلك يأتي دور الإغلاق ثم يحول إلى المحكمة لسحب رخصته وإلغائها تماماً اذا لزم الأمر أو قد تقضي المحكمة بإغلاق المنشأة وتغريم صاحبها. واعتبر أن هذه الشكاوى تدل على أن المستهلك أصبح أكثر وعياً في التعامل مع الغذاء، حيث أصبحت شكاوى المستهلكين نوعية وتدخل في تفاصيل الأمور، داعياً جمهور المستهلكين للتواصل مع الجهاز عند وجود أي مخالفات بالاتصال على الهاتف المجاني 800555. يشار إلى أنه منذ تأسيس الجهاز عام 2005 أنيطت به مسؤولية ضمان سلامة الأغذية في الإمارة، وأن يكون الجهة التي تضع التشريعات فيما يتعلق بسلامة الغذاء ويراقب المادة الغذائية من المزرعة وجميع القنوات التي يمر بها من عمليات التصنيع والتخزين والعرض وصولا إلى يد المستهلك
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©