الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«حافلات» تتعاقد على تصدير 450 سيارة للجزائر

«حافلات» تتعاقد على تصدير 450 سيارة للجزائر
26 يونيو 2016 13:40
حاتم فاروق (أبوظبي) تعاقدت مجموعة «حافلات» على تجميع وتصدير نحو 450 سيارة للنقل التجاري «الفان» للسوق الجزائري، بمكون محلي يصل إلى 50?، بحسب إياد الأنصاري العضو المنتدب لمجموعة «حافلات». وقال الأنصاري لـ«الاتحاد» إن توريد السيارات الجديدة للسوق الجزائري ستتم عبر مرحلتين تضم المرحلة الأولى 150 سيارة وتبدأ في أكتوبر المقبل لمدة عام، فيما تبدأ المرحلة الثانية منتصف 2017 وتضم نحو 300 سيارة، مؤكداً أن قيمة العقد في مرحلته الأولى بلغت 7 ملايين دولار، أو ما يعادل 25.5 مليون درهم. وأضاف العضو المنتدب أن «حافلات» ستخصص 80? من إنتاج خط إنتاج سيارة النقل التجاري «الفان» للتصدير الخارجي، فيما سيتم تخصيص النسبة الباقية من المنتج للسوق المحلي. وقال العضو المنتدب إن مجموعة «حافلات» تعكف حالياً على الفوز بمناقصة توريد نحو 300 حافلة ركاب لصالح هيئة النقل العام بالقاهرة الكبري، بمواصفات مشابهة لعقود التوريد السابقة، مؤكداً أن قيمة العقد تصل إلى 30 مليون دولار، أو ما يعادل 110 ملايين درهم، بحيث تبدأ عمليات توريد الحافلات لجمهورية مصر العربية مع مطلع عام 2017. وقال الأنصاري، إن المكون الإماراتي المستخدم في صناعة حافلات نقل الركاب يتمثل في الهيكل الرئيسي للحافلة والمقاعد والأبواب وأجهزة التكييف وأجهزة الأمن والسلامة على الطرقات وطفايات الحريق وأجهزة الاتصال اللاسلكية والأجهزة السمعية والبصرية، فيما يتم استيراد القواعد والمحرك والجدالات الكهربائية، والتي تصنع بمواصفات عالمية للاستخدام في الحافلات المخصصة في نقل الركاب. وأضاف أن مصنع «حافلات» يعد الأول من نوعه في الدولة ومنطقة الخليج العربي، والثالث على مستوى منطقة الشرق الأوسط بعد مصنعي الأردن ومصر، والرابع على المستوى العالمي في الاعتماد على هياكل الألومنيوم غير القابلة للصدأ، بدلاً من الحديد بعد مصانع سويسرا وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة. وأشار الأنصاري، إلى أن إنتاج تجميع حافلات نقل الركاب يعتمد على صناعات تحويلية متخصصة مثل صناعة البلاستيك والمنسوجات التي لا توجد داخل السوق المحلي في الوقت الراهن، مؤكداً أن الصناعة المحلية لتجميع وتطوير حافلات نقل الركاب في الإمارات تتجه تدريجياً نحو التكامل وسد الفراغات، ما يسمح بزيادة المكون المحلي الوطني في المنتج النهائي ليصل إلى 80% خلال السنوات الخمس المقبلة. وقامت مجموعة «حافلات» بتجميع نحو 265 سيارة للنقل التجاري من فئة مرسيدس فان، والتي يطلق عليها «تاكسي المطار» لصالح مركز تنظيم النقل بسيارات الأجرة في إمارة أبوظبي، بمكون تصنيع محلي وصل إلى 80?، بحسب إياد الأنصاري العضو المنتدب لمجموعة «حافلات». وأوضح الأنصاري أن المكون المحلي لسيارات «تاكسي المطار» يتمثل في الجدار الخلفي للسيارة المصنع من البلاستيك المحلي والفاصل العلوي الشفاف المصنع من «الأكرليك» المحلي، كما تم إعادة توزيع مقاعد السيارة لتناسب خدمة ركاب المطار مع تصنيع وتنجيد هذه المقاعد محلياً. كما طورت مجموعة «حافلات» باص ذي دفع رباعي صمم خصيصاً لأغراض حديقة حيوانات العين تحت اسم «سفاري باص»، بحسب العضو المنتدب للمجموعة، الذي أكد أن حمولة حافلة «سفاري باص» ستتراوح ما بين 22 إلى 24 راكباً. وأضاف أن الحافلة تتكون من مقصورة خلفية بها نوافذ زجاجية كبيرة قابلة للطي أو الإزالة في فصل الشتاء، وكذلك مجهزة بشاشة عرض كبيرة مرتبطة بكاميرا علوية لتقريب الصورة على حيوانات الحديقة. كما أطلقت مجموعة «حافلات» للمرة الأولى في السوق المحلي مركزين لخدمات ما بعد البيع لباصات نقل الركاب بالمناطق النائية داخل الدولة، حيث سيقام المركز الأول بمدينة المرفأ بالمنطقة الغربية، والثاني في المنطقة الصناعية بالعين، حسب إياد الأنصاري العضو المنتدب لمجموعة «حافلات». وأكد الأنصاري أن الخدمة الجديدة تأتي في إطار سد احتياجات الحافلات الموردة لعملاء الشركة في السوق المحلي، وأسواق التصدير، حيث تقدم «حافلات» من خلال تلك المراكز خدمة الفحص الفني والصيانة التخصصية للحافلات المنتجة محلياً وعالمياً. وقال العضو المنتدب، إن مراكز خدمات ما بعد البيع والفحص الفني التخصصي للحافلات أقيمت على مساحة تفوق الـ8 آلاف متر مربع، من خلال قاعات مبنية بالهياكل المعدنية الصناعية مع مختلف المرافق والخدمات التابعة لها، مؤكداً أن «حافلات» ضخت أكثر من 40 مليون درهم للاستثمار في تقديم خدمات ما بعد البيع لحافلات نقل الركاب. كما تعكف مجموعة حافلات على زيادة نسب المكون المحلي المستخدم في صناعة وتجميع حافلات نقل الركاب من 60% حالياً إلى 80% خلال السنوات الخمس المقبلة. وقال الأنصاري، إن «حافلات» استثمرت أكثر من 15 مليون درهم لافتتاح فرع لتجميع حافلات نقل الركاب في منطقة العوير في إمارة دبي بالشراكة مع شريك استراتيجي، مؤكداً أن الطاقة الإنتاجية لفرع العوير ستصل إلى 200 حافلة سنوياً، وينتظر أن يبدأ الإنتاج في مطلع 2017. وأضاف العضو المنتدب لمجموعة «حافلات»، أن مصنع «حافلات» يمتلك خطي إنتاج بطاقة تشغيلية تصل إلى 600 حافلة سنوياً بقوة عاملة مدربة تبلغ 70 عاملاً لكل خط إنتاج، مؤكداً أن إجمالي مساحة المصنع الواقع في منطقة مصفح الصناعية تصل إلى 18 ألف متر مربع منها 12 ألف متر مربع مغطى، باستثمارات تتجاوز 100 مليون درهم. مختبر التصنيع للفعاليات التعليمية أبوظبي (الاتحاد) قال إياد الأنصاري إن مجموعة «حافلات» تعكف حالياً على إنجاز عدد من الحافلات تحمل شعار «مختبر التصنيع» (فاب لاب) والذي يتم تصنيعه لصالح جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم للتفوق العلمي، وهو عبارة عن حافلة مختبر متحرك تسعى نحو طلبة المدارس والمعاهد والجامعات والتجمعات العلمية والفعاليات الترفيهية ذات الطابع التعليمي. وأضاف العضو المنتدب في «حافلات» أن المختبر المتحرك يعنى بالجيل الجديد وتطوير المهارات الفردية للطلبة لاستخدام الأجهزة الحديثة المتطورة ومنها على سبيل المثال الطابعات ثلاثية الأبعاد وآليات القص بواسطة أشعة الليزر والأجهزة الإلكترونية الروبوتية، حيث يتنقل المختبر المتحرك بما فيه من أجهزة ومدربين إلى أماكن تجمع الطلاب في الفعاليات لمشاهدة الأفلام التعليمية من خلال شاشة كبيرة تعرض خارج الباص مع وجود مظلات علوية تمتد من سطح الحافلة إلى منطقة جلوس الطلبة المشاهدين. وأشار إياد الإنصاري إلى أن «حافلات» أنتجت وسلمت العينة الصفرية من «مختبر التصنيع» إلى إدارة الجائزة التي تعمل بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» وفي طريقها لتعميم التجربة من خلال تصنيع مختبرات أخرى. وأكد الأنصاري أن تكلفة تصنيع المختبر الواحد تتجاوز الـ 2.5 مليون درهم، فيما يتسع المختبر إلى حوالي 20 طالبا ويعتبر الأول من نوعه في العالم العربي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©