• السبت 03 شعبان 1438هـ - 29 أبريل 2017م

تحليل إخباري

الهبوط الحاد للأسهم الروسية فرصة ذهبية لصائدي الصفقات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 مارس 2014

أحدثت التوترات المتصاعدة مع الغرب هزة بأسواق الأسهم والسندات في روسيا، لكن بعض مديري الأموال الكبار يلمحون فرصة في تلك الاضطرابات.

وهوت سوق الأسهم الروسية 18٪ منذ بداية العام. وباع الأجانب الأسهم والسندات والروبل إثر غزو القرم التابعة لأوكرانيا في أوائل مارس الحالي.

وكان رد فعل المستثمرين هو المسارعة بالهرب. فالروبل منخفض نحو تسعة بالمئة هذا العام، في حين سحب المستثمرون نحو 4.4 مليار دولار من الأسهم و4.1 مليار دولار من السندات في الفترة من سبتمبر 2013 إلى منتصف مارس الحالي، بحسب أحدث البيانات من إي بي اف آر جلوبال.

وقال جيم روجرز المستثمر وخبير السلع الأولية ورئيس مجلس إدارة روجرز هولدنجز «سوق الأسهم الروسية أصبحت من أرخص الأسواق في العالم وربما تكون من أبغضها، إنه الوقت المناسب للشراء في روسيا».

وعلى المراهنين على روسيا أن ينظروا للمدى الطويل. فبعد أن صوت مواطنو شبه جزيرة القرم لصالح الانضمام إلى روسيا ردت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات محدودة النطاق لكنها قابلة للزيادة. وحل الضعف بالاقتصاد الروسي مع ارتفاع التضخم وركود الاستثمار.

وتظهر بيانات صندوق النقد الدولي تراجع احتياطيات البلاد إلى 493.3 مليار دولار في فبراير من 509.6 مليار دولار في ديسمبر مع دفاعها عن عملتها. ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 1.5 نقطة مئوية لكبح تراجع الروبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا