• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

اختبرت أعلى مستوياتها منذ سبتمبر 2008

أسهم العقارات تقود مؤشر سوق دبي للارتفاع 1,3%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 مارس 2014

اختبرت الأسهم العقارية القيادية في سوق دبي المالي أمس مستويات سعرية جديدة تعد الأعلى منذ تعاملات سبتمبر 2008، مما دفع المؤشر العام للسوق للارتفاع بأكثر 1,3%، ليلامس مستوى 4440 نقطة للمرة الأولى في ست سنوات.

وشهدت جلسة بداية الأسبوع اندفاعاً شرائياً جديداً، شملت غالبية الأسهم المتداولة أمس، وخاصة العقارية والاستثمارية، تصدرها سهم إعمار العقارية الذي اختبر مستوى العشرة دراهم للمرة الأولى منذ نهاية 2008، وسهم أرابتك القابضة الذي استقر فوق مستوى الستة دراهم، وكذلك سهم الاتحاد العقارية الذي تجاوز مستوى 2,30 درهم. وعزا المحلل المالي رئيس الاستثمارات بمجموعة الزرعوني وضاح الطه، الارتفاعات القوية في سوق دبي المالي أمس وخاصة للأسهم العقارية، إلى التصريحات الصادرة عن رئيس مجلس إدارة شركة إعمار محمد العبار وتفاؤله بإمكانية تسجيل عائد بنسبة 70% على سعر سهم الشركة خلال عام، وتوزيع 16 مليار درهم على مساهميها مع طرح شركة أعمار للتجزئة ومراكز التسوق للاكتتاب العام، وكذلك تأكيد شركة الاتحاد العقارية عبر افصاح لها على موقع سوق دبي المالي، لتوقعات تضاعف أرباح الربع الأول 7 مرات عن الربع المماثل من العام الماضي. وأشار الطه إلى أن هذه التصريحات التي جاءت في مستهل الأسبوع أسهمت في سد فجوة نقص الأنباء الإيجابية التي أثرت سلباً على أداء الأسهم في الأسبوع السابق، وأحدث نوعاً من التذبذب في تحركات المؤشر، لافتاً إلى وجود علميات شراء واسعة على سهم إعمار، الذي يشكل 20% من وزن المؤشر العام للسوق. وأضاف إن هذه الأنباء الإيجابية تزامنت مع ترقب المستثمرين لنتائج الربع الأول من العام الحالي، والتي تبدو وفقاً لما يرشح عن بعض الشركات مثل الاتحاد العقارية أنها ستكون أفضل كثيراً من الفترة المماثلة في 2013، الأمر الذي من شأنه أن يقلل توقعات حدوث تراجعات واسعة النطاق خلال الفترة المقبلة مع استمرار موجة الصعود الحالية، لافتاً إلى أن أي تراجعات ستكون ناجمة عن عمليات جني أرباح سريعة وخاطفة تتركز على الأسهم ذات الارتفاعات الكبيرة، مشيراً إلى قدرة الأسواق على امتصاص هذه التراجعات بسرعة في ظل السيولة المترقبة لاقتناص فرص الدخول عند مستويات هبوط معقولة.

واستبعد الطه حدوث عمليات تصحيح في هذه الفترة وحتى شهر مايو أو يونيو المقبلين، مبرراً ذلك بأن الارتفاعات التي تشهدها الأسهم القيادية في السوق هي ارتفاعات رصينة ومبررة، وليس على أساس مضاربي، مشيراً إلى أن التصحيح سينال فقط من الأسهم المتضخمة لأسباب مضاربية، والتي تحمل العديد من علامات الاستفهام وراء هذا الارتفاع. لكنه في المقابل توقع أن تشهد بعض الأسهم المرتفعة انخفاضاً في مكررات الربحية خلال الفترة المقبلة بهدف إعادتها إلى مستويات معقولة. وبالعودة إلى جلسة الأمس، فقد أنهى المؤشر العام للسوق الجلسة مرتفعاً بنسبة 1,3% ليغلق عند مستوى 4,438.350 نقطة بارتفاع وقدره 57,680 نقطة عن إغلاقه السابق، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية 1,49 مليار درهم. وتلقى المؤشر دعمه الأبرز من سهم إعمار العقارية المرتفع بنسبة 1,3% وإغلاقه عند 9.95 درهم، وبتداولات تجاوزت الـ 18 مليون سهم، بعد أن أعلنت الشركة أمس عن مشروعها العقاري السكني العاشر لهذا العام، وكذلك سهم الاتحاد العقارية الصاعد بنسبة 5,9% وأرابتك القابضة بنسبة 0,67%، وسوق دبي المالي المرتفع بنسبة 1,8%، وسهم دريك آند سكل إنترناشول الصاعد بنسبة 2,8%، فضلاً على سهم شعاع كابيتال، الذي ارتفع بالنسبة القصوى خلال الجلسة قبل أن يقلص مكاسبه عند الإغلاق إلى 5,6%. ووفقاً لبيانات سوق دبي المالي، شهد التداول ارتفاع 20 شركة وهبوط 6 شركات وثبات أسعار 4 شركات، حيث تصدر سهم الشركة الإسلامية العربية للتأمين(سلامة) قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً من حيث التغير في أسعارها بإغلاق 1.16 درهم بنسبة ارتفاع بلغت 14.8%، ودار التكافل بإغلاق 1.17 درهم بنمو قدره 14.710%، وشركة دبي الإسلامية للتأمين، وإعادة التامين بإغلاق 1.27 درهم بنسبة تغير بلغت 14.4%، وتكافل الإمارات بإغلاق 0.94 درهم بنسبة تغير بلغت 9.23%، والاتحاد العقارية بإغلاق 2.31 درهم بنسبة تغير بلغت 5.96%. وفي المقابل، تصدر سهم الشركة الخليجية للاستثمارات العامة، قائمة أكثر الشركات انخفاضاً في أسعارها بإغلاق 2.08 درهم بنسبة تراجع بلغت 1.4%، ومصرف السلام - البحرين بإغلاق 2.11 درهم بنسبة تغير بلغت 0.94%، والخليج للملاحة القابضة بإغلاق 0.37 درهم بهبوط نسبته 0.8%، وهيتس تليكوم بإغلاق 0.85 درهم بانخفاض نسبته 0.47%، وبنك دبي الإسلامي بإغلاق 6.08 درهم بنسبة تغير بلغت 0.33%. وتصدرت شركة الاتحاد العقارية بدورها قائمة الشركات الأكثر نشاطاً من حيث قيمة التداول، بعد أن حققت تداولات بقيمة 238,34 مليون درهم، وشركة ارابتك القابضة بتداولات بقيمة 198,20 مليون درهم، واعمار العقارية بتداولات بقيمة 180,58 مليون درهم، ودريك آند سكل إنترناشيونال بتداولات بلغت 126,22 مليون درهم، وشركة سوق دبي المالي بتداولات بقيمة 116,9 مليون درهم. دبي (الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا