• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

دعوات الانفصال عن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي تتوالى وانهيار الأسهم والعملات

محمد بن راشد: نحترم خيارات البريطانيين وملتزمون بتطوير العلاقات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يونيو 2016

أبوظبي، لندن (الاتحاد، وكالات)

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تغريدات عبر «تويتر»: «مع التصويت البريطاني للخروج من الاتحاد الأوروبي، نؤكد احترامنا لخيارات الشعب البريطاني تجاه علاقته مع الاتحاد، كما نؤكد التزامنا بتطوير علاقاتنا التاريخية القوية سياسياً واقتصادياً مع المملكة المتحدة والتي استمرت تنمو بقوة على مدار العقود الأربعة الماضية».

واختارت بريطانيا أمس في استفتائها التاريخي الخروج من الاتحاد بنسبة 51,9 بالمئة مقابل 48,1 بالمئة، وهو الأمر الذي أحدث زلزالاً في الداخل الأوروبي والعالم. وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون استقالته اعتباراً من أكتوبر المقبل للسماح لحزب المحافظين باختيار رئيس جديد للوزراء يتولى آلية تنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي، وتصاعدت دعوات اسكتلندا وإيرلندا الشمالية ولندن للانفصال عن بريطانيا سعياً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وفتح خروج بريطانيا شهية اليمين المتطرف في أوروبا إلى استفتاءات مماثلة لمغادرة الاتحاد لاسيما في فرنسا وإيطاليا وهولندا والدنمارك والسويد والنمسا. ودعا رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز لاجتماع استثنائي الثلاثاء المقبل، وقال: «إن العدوى التي يحتفل بها المشككون في البناء الأوروبي في كل مكان تقريباً لن تحدث بتاتاً». ويجتمع وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد وهي ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وايطاليا ولوكسمبورغ وهولندا اليوم في برلين.

وشهدت أسواق المال جمعة أسود حيث هوت الأسهم العالمية، وقادت الخسائر الحادة للبنوك الأسهم الأوروبية إلى تراجعات حادة، فقدت خلالها 726 مليار دولار. وهوت الأسهم الآسيوية بشكل حاد أيضا حيث تراجعت بورصة طوكيو 8%، وبورصة هونج كونج 5%. وهبط الجنيه الاسترليني لأدنى مستوى له في 31 عاماً، وقلص النفط تراجعه من 6% إلى 4%. وحقق الذهب أعلى مكاسبه منذ الأزمة المالية العالمية في 2008 بعدما ارتفع 8%.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض