• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

منصة «دي أم سي سي ترايدفلو» تضيف أول تعهد عالمي للسلع الخفيفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 مارس 2014

استكملت منصة «دي إم سي سي ترايد فلو» التجارية الإلكترونية التي أطلقها مركز دبي للسلع المتعددة بهدف توفير سجل مركزي لسندات ملكية السلع على شبكة الإنترنت، أول تعهد سلع عالمي، حيث وقّع تاجر مختص بالمحاصيل الزراعية اتفاقية تمويل تجاري قيمتها 1,5 مليون دولار مع «إيرو فين آسيا» (إيروفين)، وهي شركة مستقلة لإدارة الأصول تختص في التجارة وتمويل السلع.

وقال بول بوتس، مدير إدارة، منصة «دي أم سي سي ترايدفلو» في بيان صحفي أمس «يُعدّ جذب الاستثمارات الأجنبية هدفاً استراتيجياً بالنسبة لنا.

ونحن سعداء بالدور الذي نقوم به في مجال تمكين اللاعبين الدوليين للمشاركة في تجارة السلع في دبي من خلال توفير البنية التحتية القانونية والتقنية اللازمة لتمويل التجارة عبر الحدود».

وبحسب الاتفاقية، سوف تقوم إيروفين بتزويد تاجر المحاصيل الزراعية بمبلغ 1.5 مليون دولار في التمويل المضمون من خلال تعهد على منصة «دي أم سي سي ترايد فلو» باستخدام ‏ سلع خفيفة، وهي عبارة عن عبوات حليب المجفف، كضمان. يتم تخزين هذه السلع في مستودع مصنف من قبل مركز دبي للسلع المتعددة، وهو مستودع الخدمات اللوجستية المتكاملة الوطنية، في دبي.

وقال فرانكو دوتا، المدير المالي، مجموعة إيروفين آسيا: «على الرغم من عدم تواجدنا فعلياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أن مصداقية وشرعية منصة «دي أم سي سي ترايد فلو» وتصنيفها لمرافق التخزين تمنحنا الطمأنينة، وتعطينا الثقة المطلوبة لمنح التمويل للعملاء.

وتبدو التوقعات المستقبلية لهذا النوع من التمويل التجاري إيجابية، ونحن نتطلع إلى توقيع اتفاقيات مماثلة في المستقبل القريب». وفي عام 2012، أطلقت منصة «دي ام سي سي ترايد فلو» لتكون السجل المركزي لملكية السلع المخزنة في دولة الإمارات بُغية الحد من مخاطر الاقتراض وزيادة السيولة في السوق. ومنذ تأسسها حجزت أكثر من 100 عقد وتعهد لمجموعات متنوعة من السلع للمجتمع المصرفي في الدولة.

وتمكّن هذه المنصة الإلكترونية ملّاك السلع من تخزين بضائعهم في مستودعات تحمل شهادات تقييم معتمدة، وتقوم تلك المستودعات بإصدار سندات ملكية الكترونية بالبضائع المخزنة عند طلب المالك تسمى «كفالات ترايد فلو»، ويمكن للمالك وقتها استخدام هذه السندات ككفالة حق انتفاع أو لتحويل ملكية البضائع المخزنة وذلك بغرض الحصول على التمويل اللازم من الجهات الممولة.

وتساعد «منصة دي ام سي سي ترايد فلو» المؤسسات المالية إدارة المخاطر والحدّ من وطأتها من خلال تقديم منصة لتسجيل السلع كضمان لضمان تمويل التجارة أو قروض رأس المال.

بالإضافة إلى ذلك، تدعم منصة «دي ام سي سي ترايد فلو» طموح دبي لتصبح عاصمة للتمويل الإسلامي من خلال توفير قاعدة السلع والبنية التحتية والتعاملات الالكترونية اللازمة لتسهيل نقل ملكية السلع المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية المخزنّة في الإمارات العربية المتحدة.(دبي- الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا