• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

استعرضت آفاق نمو اقتصاد الإمارة وفرص الاستثمار المتعلقة بـ «إكسبو 2020»

«غرفة التجارة»: اقتصاد دبي ينمو 7٪ خلال عامين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 مارس 2014

ينمو اقتصاد دبي بنسبة تتراوح بين 5 و7٪ خلال العامين المقبلين، بحسب حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي.

وقال بوعميم خلال لقائه وفداً يضم 30 شخصاً ممن حضروا كأس دبي العالمي للخيول، الذي اختتم فعالياته امس، أن دبي حققت العام الماضي أفضل نمو منذ أكثر من 5 سنوات وذلك بسبب الأداء القوي والاستثنائي لقطاعات التجارة والسياحة والخدمات اللوجستية والمالية، حيث إن التضخم كان أقل من 2%، ونمو الناتج الإجمالي المحلي سجل 5% في حين يتوقع أن يستمر هذا النمو ليبلغ حوالي 5الى7% خلال العامين 2014-2015.

وعرضت غرفة تجارة وصناعة دبي آفاق النمو في اقتصاد دبي، وفرص الأعمال والاستثمار المتعلقة بفوز دبي بشرف استضافة معرض إكسبو العالمي 2020، ومبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، أمام الوفد.

واستعرض بوعميم أداء اقتصاد دبي خلال العام الماضي، وآفاق النمو للمرحلة المقبلة على ضوء فوز دبي بشرف استضافة معرض إكسبو العالمي 2020، والفرص المتاحة أمام مجتمع الأعمال. ولفت إلى أن قطاع التجارة يسير بوتيرة نمو مرتفعة بلغت 8% خلال العام 2013 مقارنةً بالعام 2012، مؤكداً أن التجارة كانت أكبر مساهم في اقتصاد دبي العام الماضي باستحواذها على 30% من إجمالي الناتج الإجمالي المحلي.

وتحدث بوعميم عن قطاع السياحة الذي حقق أرقام نمو على صعيد عدد السياح، ونسبة الإشغال الفندقي والإيرادات الفندقية، لافتاً إلى أن عدد السياح إلى دبي ارتفع من 7 ملايين سائح منذ 5 سنوات إلى حوالي 11 مليون سائح خلال العام الماضي مما يعكس مكانة دبي كوجهة سياحية عالمية. وأوضح أن مطار دبي بات ثاني أكثر مطارات العالم ازدحاماً حيث وصل عدد المسافرين عبره العام الماضي إلى 66.4 مليون مسافر بنمو 15% في حين بلغ حجم الشحن الجوي 2.44 مليون طن بنمو بنسبة 7%، وبلغت مبيعات السوق الحرة 1.8 مليار دولار بنمو بنسبة 12% مما يجعل السوق الحرة بدبي أكبر سوق حرة في العالم.

وتحدث مدير عام غرفة دبي عن الثقة التي أحدثها فوز دبي باكسبو 2020، مؤكداً أن الفرص الناتجة عن استضافة المعرض سيكون لها أثر كبير على نمو قطاع الأعمال في الدولة بشكلٍ عام، وإمارة دبي بشكلٍ خاص، معتبراً أن استضافة دبي لهذا المعرض الذي يعتبر ثالث أكبر حدثٍ بعد كأس العالم لكرة القدم والأولمبياد سيشكل نقطة تحول هامة على صعيد بيئة الأعمال في دبي، حيث يتوقع أن يزور الإمارة خلال المعرض 25 مليون زائر، وستبلغ قيمة الاستثمارات على البينة التحتية 33 مليار درهم، وستخلق 277 ألف وظيفة في حين سيساهم المعرض في تعزيز نمو الاقتصاد بنسبتي 1-2% خلال الفترة 2016-2020. وسلط الضوء على ركائز نمو اقتصاد دبي خلال الفترة القادمة وهي الاقتصاد الإسلامي وإكسبو 2020 حيث اعتبر وجود أكثر من 1.6 مليار مسلم حول العالم ونمو هذا العدد إلى 2 مليار مسلم خلال السنتين القادمتين مما يجعل الاقتصاد الإسلامي قطاعاً هاماً للنمو وخصوصاً بعد إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لرؤية دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، مشيراً إلى أن الاقتصاد الإسلامي لا ينحصر بالخدمات المالية الإسلامية بل يشمل قطاعات عديدة منها الأغذية الحلال والسفر الحلال ونمط الحياة الحلال.

وأشار إلى أن قطاع الأغذية الحلال سينمو من 1.008 مليار دولار إلى 2.5 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة في حين أن قطاع السياحة الحلال سينمو من 137 مليار دولار إلى 284 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة في حين بلغ حجم الإنفاق على الملابس المتطابقة مع الشريعة الإسلامية 225 مليار دولار في 2012 وهو ما يمثل 11% من إجمالي الإنفاق العالمي على الملابس.

ودعا مدير عام غرفة دبي الحاضرين والذين يمثلون شركات عالمية إلى الاستثمار في دبي، مدينة المستقبل، معتبراً أن إمارة دبي باتت وجهة عالمية للعديد من المعارض والمؤتمرات والفعاليات الاقتصادية والرياضية، وبالتالي فإن الاستثمار فيها، واتخاذها مركزاً للتوسع نحو أسواق المنطقة يشكل الاستثمار المجزي لقطاع الأعمال العالمي.(دبي-الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا