• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

عبدالله الثاني وتميم يبحثان تطورات أوضاع الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 مارس 2014

أجرى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمس في قصر بسمان في عمان مباحثات تمحورت حول العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط. بينما اعتمد الشيخ تميم الموازنة العامة الجديدة للدولة للسنة المالية الحالية وهي الأكبر في تاريخ دولة قطر.

وأفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أمس أن الملك عبد الله والشيخ تميم بحثا «مجمل تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط» و»العلاقات بين البلدين وآليات تعزيزها في مختلف الميادين». وأكد الزعيمان خلال اللقاء «حرصهما على تعزيز علاقات الأخوة بين البلدين الشقيقين وتمتينها في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة ويخدم القضايا العربية».

كما أكدا «ضرورة إدامة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا الثنائية والعربية والإقليمية». وبحسب البيان، فإن أمير قطر غادر المملكة بعد زيارة قصيرة استغرقت عدة ساعات. وكان الشيخ تميم وصل صباح أمس إلى عمان في زيارة رسمية للمملكة تعد الأولى من نوعها منذ توليه مقاليد الحكم في دولة قطر في يونيو الماضي.

ونقل بيان سابق للديوان الملكي الأردني عن أمير قطر قوله «لا شك أن زيارتي هذه ستتيح لنا فرصة طيبة لتبادل الرأي والتشاور معا حول أهم قضايانا العربية والإسلامية، التي تتطلب منا تعزيز التعاون وتدعيم التنسيق بين بلدينا الشقيقين، لاسيما في هذه الظروف الدقيقة والتحديات الكبيرة التي تحيط بأمتنا العربية».

وفي شأن قطري قال وزير المالية القطري علي شريف العمادي في بيان رسمي أمس إن موازنة بلاده اعتمدت موازنة 2014-2015، استكمالاً لنهج وبرامج ومشاريع استراتيجية التنمية الوطنية في عامها الرابع. وأضاف أن الدولة تؤكد حرصها على تحقيق معدلات نمو مستدامة مع السيطرة على معدلات التضخم من خلال تطبيق حزمة سياسات مالية متوازنة تحقق زيادة كفاءة الإنفاق الحكومي.

وتوقع الوزير أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي نمواً بنسبة 6% خلال عام 2014، مؤكدا استمرار التركيز على تنفيذ المشاريع الرئيسية، وكذلك توفير الاعتمادات اللازمة للبدء في مشاريع الريال والمترو وأخرى مرتبطة بالتحضير لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.(عمان، الدوحة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا