• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أعماله السوريالية تجمع الحقيقة والخيال

المغربي أشرف بزناني .. ألوان «تطفح» في بودابست

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 مارس 2015

محمد نجيم (الرباط)

إلى جانب عدد من مشاهير التصوير الفوتوغرافي، من شتى أنحاء العالم، يعرض الفنان المغربي أشرف بزناني أحدث أعماله في رواق الفنون في العاصمة المجرية بودابست تحت عنوان «طفح الألوان».

يشتغل الفنان بزناني على أنواع مختلفة من التصوير، بخيال جانح مما هو مألوف كتصوير الطبيعة والبورتريه، إلى الماكرو وغيره. لكن اهتمامه يصب حاليا أكثر على التصوير المفاهيمي والتعبيري والسريالي الخارج عن المألوف والمتعارف عليه، ومن خلاله يمكن خلق صور تجمع بين النقيضين، الحقيقة والخيال بحيث تمتزجان وتتشكلان في قالب فني واحد يكون مدعاة للغرابة والتساؤل والدهشة. الخروج عن المألوف يضع الأعمال الفوتوغرافية في مراتب متقدمة ومميزة ويجعل منها صورا ناجحة. يود بزناني أن يمنح الجمهور فرصة تذوق هذا الفن التصويري الرائع الذي لم يعرف في العالم العربي إلا منذ نحو عشر سنوات يقول في كتيب المعرض، بينما عرف في الغرب منذ الستينيات من القرن الماضي.

يقول الفنان أشرف بزناني عن معرضه «الجمال مرتبط بالغريزة والعاطفة، وما أراه جميلا لا يراه غيري كذلك بالضرورة. لكن في كثير من الأحيان، الغرابة في الصورة تجعلها مميزة وجميلة ويجمع الكل على ذلك بالنظر لتفردها». يضيف بزناني لـ«الاتحاد»: «أود شخصيا أن أمنح الجمهور المغربي خاصة والعربي عامة فرصة تذوق هذا الفن التصويري الرائع الذي لم يعرف في العالم العربي إلا منذ نحو عشر سنوات، موضحا من خلاله أن المصور صاحب رسالة يرغب بإيصالها عن طريق الصورة، بحيث أعمل وفق خطة لتنفيذ كل عمل بالطريقة التي تعطي الرسالة قوة ووضوحا. فقبل كل عمل أستحضر في ذهني مفهوما معينا وأبدأ بالتحضير لالتقاط الصورة التي تناسب هذا المفهوم، وهنا يعمل الخيال على تطوير الفكرة التي يمكن تنفيذها بمساعدة برامج خاصة. كما أن لكل صورة رسالة مرتبطة بها تؤثر في الفكر بشكل مباشر».

ويعتبر الفنان أشرف بزناني إن الصورة في المغرب وحتى في باقي دول العالم العربي، لم تستطع أن تجد لها مكانا محترما مثل ما تلقاه من اهتمام في الغرب، فالصورة في الغرب أتت بعد تراكم طويل لعدد من الفنون البصرية مثل النحت والرسم والمسرح والسينما، وأتت الصورة في المغرب ولم تجد إلا تجارب غير مكتملة لبعض الفنون البصرية. مما حد من نسبة الإبداع وتطور التصوير الفوتوغرافي محليا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا