• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تعرض تجربتها خلال الملتقى الدولي للمحررّين في تورنتو

ابتكارات رقمية واجتماعية من صحيفة لاستامبا الإيطالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 مارس 2014

أخذت صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية تشتهر مؤخراً بخوضها تجربة رائدة في الصحافة الرقمية، ويقدم رئيس تحريرها، ماريو كالابريسي، عرضاً لأبرز مقومات وعناصر ومسار هذه التجربة، وذلك خلال الدورة السنوية الـ21 للملتقى العالمي للمحررين التي تعقد في مدينة تورنتو بإيطاليا، من 9 إلى 11 يونيو المقبل، بالتزامن مع المؤتمر الـ 66 العالمي للصحف والملتقى الـ24 العالمي للإعلان، المُتوقع حضوره من قبل نحو 1200 مسؤول تحرير وإعلان ورؤساء تنفيذيين ومعنيين بقطاع النشر الصحفي والإخباري.

وتعبر لاستامبا من أشهر الصحف الإيطالية وتعد تجربتها مميزة كذلك لكونها تتم في بلد لم يشتهر بعد بتجارب مميزة مماثلة في الصحافة الرقمية، علماً أن تاريخ تأسيسها يعود إلى عام 1876، وتعود ملكيتها إلى مجموعة «فيات» صاحبة مصانع شركة السيارات المعروفة، وتصنف سياستها بالاشتراكية الليبرالية ويبلغ توزيعها الورقي نحو ربع مليون نسخة يومية، هذا عدا زوار موقعها على الإنترنت وقراء مجلة دورية تصدرها الصحيفة نفسها.

محرك الإبداع

وتهدف لاستامبا حسب رئيس تحريرها إلى أن تكون محركاً للإبداع في الصحافة وليس فقط مجرد مراسل للأخبار. ويشرح كالابريسي في المنتدى المذكور المقاربة التي اعتمدتها هذه الصحيفة بشأن الإعلام الاجتماعي والصحافة الرقمية والابتكارات التي تميّزت بها، ومن بينها تجربة الاستعانة من خارج الصحيفة بمحررين من غير الصحفيين لمواقع التواصل الاجتماعي، ممن عُرفوا بمصداقيتهم وفعاليتهم في الأوساط الناشطة على الإنترنت.

ومن ميزات التجربة كذلك استديو أو «مختبر الإعلام» الذي يعمل كبيئة للابتكار ومكان لتجريب طرق الإخبار الجديدة في مجال القصص الصحفية الرقمية، ومنها أيضاً مشروع «فيات أوتوموبيل» وهي عربة شاحنة، من ماركة شركة فيات طبعاً، وفي داخلها غرفة أخبار مدمجة مع صحن فضائي، أي صالحة للعمل الصحفي المتحرك والنقال، وتشبه إلى حد بعيد عربة البث التلفزيوني النقال. وقد تم تصميم «عربة الويب» هذه التي تم وصلها لاسلكياً (واي فاي) بالإنترنت ومزودة في سقفها بصحن لاقط، بطريقة تسمح بتجريب طرق عمل صحفية رقمية جديدة خلال سير المركبة أو ثباتها.

مصادر مفتوحة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا