الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

إبراهيم الهاشمي يعيد كتابة القصيدة الرومانسية

إبراهيم الهاشمي يعيد كتابة القصيدة الرومانسية
14 مايو 2010 00:03
نظمت إدارة الثقافة والفنون في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أمس الأول في مقرها بالمسرح الوطني بأبوظبي أمسية شعرية ونقدية ضمن نشاطات “محاضرات الموسم الثقافي”، ساهم فيها الشاعر الإماراتي إبراهيم الهاشمي بقراءة منتخبات من شعره والناقد العراقي الدكتور صالح هويدي في قراءة نقدية لديوان الهاشمي الأخير (مسُ) الصادر عن مشروع قلم في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وحضر الأمسية عدد من الأدباء والشعراء والكتّاب والصحفيين والمهتمين بالشأن الثقافي. وفي تقديمه للأمسية قال الشاعر الفلسطيني سامح كعوش “ما بين مجموعته الأولى “مناخات أولى” عام 1996 والثانية “قلق” والثالثة “تفاصيل” عام 2000 يراوح الشاعر إبراهيم الهاشمي في مقام التذكر، بماء اللغة المنساب في معابر الذاكرة لتستيقظ، كأن إبراهيم الهاشمي، إبراهيم الرؤية في ذاكرة إماراتية تصارع ضد الغياب أو هي كتابته على جدار أعلى، ليقرأ الجميع في الحرف المكتوب بذاكرة الشعر وغواية الطيف والتشظي”. ثم استهل الشاعر إبراهيم الهاشمي الأمسية بقراءة مجموعة من منتخبات شعره الجديد تحديداً، فقرأ 9 قصائد من ديوان لم يطبع بعد ومن ديوانه المطبوع حديثاً تحت عنوان “مس” وكانت القصائد هي “افهميني” و”بين الحشاشة واليقين” و”كبرياء” و”امرأتي” و”اشفع بي” و”أنتِ” و”سلام عليك” و”انتشاء” و”ناصية الهوى” وهي قصائد كتبت على نظامين شعريين هما التفعيلة وقصيدة النثر. ويقرأ إبراهيم الهاشمي من قصائد ديوانه الجديد “مس” وبخاصة من القصيدة “مس” التي تحمل اسم الديوان والتي يرجعها إلى عطفه المعنى والمبنى على ما قاله الحلاج “فإذا مسّك شيء مسني.... فإذا أنت أنا لا نفترق” وهي إشارة إلى التوحد بالأنثى المخاطبة في النص. من جانبه أشار الناقد صالح هويدي إلى مجموعة من المفاصل الأساسية في دراسته التي عنونها بـ”الحنين إلى الحلم الرومانسي.. قراءة في مجموعة الشاعر الإماراتي إبراهيم الهاشمي” حيث قرأ موضوعات محددة وهي “الإخلاص لقصيدة النثر” و”المعطى الرومانسي” و”ظواهر فنية” و”توظيف الخطاب الديني” و”عتبة العنوان” و”المسكوت عنه” و”شعر الصورة” و”المرأة في القصيدة” و”صيغ التأكيد” كما تصدى الباحث إلى قراءة أهم خصائص شعر الهاشمي وهي غلبة نسق الجملة الفعلية على نمط الجملة الاسمية والتكرار في قصيدة “انتشاء” و”العنوان” و”بنية القضاءات”.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©