• الاثنين 03 رمضان 1438هـ - 29 مايو 2017م

في حالة الوفاة أو عدم القدرة على العمل

«المعاشات»: اشتراك «يوم واحد» يكفي للحصول على المعاش

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 مايو 2017

دبي (وام)

أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أن الاشتراك في التأمين يحمي المؤمن عليه وأسرته من المخاطر ولو كانت مدة اشتراكه يوماً واحداً.

وقال محمد صقر الحمادي مدير إدارة سعادة المتعاملين بالهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية إن الاشتراك في التأمين يحمي المؤمن عليه وأسرته من مخاطر العمل المحتملة حيث يستحق المؤمن عليه المعاش في حال وفاته أو تعرضه لإصابة أفقدته القدرة على العمل ولو كان مشتركاً في التأمين ليوم واحد.

وذكر أن القانون لم يشترط عمراً معيناً للحصول على المعاش التقاعدي في أغلب حالات استحقاق المعاش الواردة في المادة 16 منه باستثناء حالة الاستقالة كما لم يشترط القانون مدة خدمة معينه للحصول على المعاش بسبب الوفاة أو إنهاء الخدمة بمرسوم أو انتهاء الخدمة بسبب العجز الكلي أو عدم اللياقة الصحية أو لأسباب تهدد حياته بالخطر لو استمر في عمله على أن يتم إثبات هذه الحالات بقرار من اللجنة الطبية المختصة باعتبارها جهة الاختصاص والفصل في ذلك.

وفي بعض الحالات اشترط القانون توافر حد أدنى من المدة 15 سنة من الاشتراك لدى الهيئة لغايات استحقاق المؤمن عليه المعاش بغض النظر عن شرط العمر كما في حالة انتهاء خدمته بسبب حل الشركة أو إفلاسها أو تصفيتها أو انتهاء خدمته بالفصل أو العزل أو الإحالة إلى المعاش بقرار تأديبي أو حكم قضائي.

وأوضح أن القانون لم يشترط العمر لاستحقاق المعاش التقاعدي إلا في حالتين فقط وهما حالة الاستقالة حيث اشترط لاستحقاق المعاش في هذه الحالة 20 سنة خدمة وبلوغ المؤمن عليه سن الخمسين وحالة الإحالة على التقاعد بسبب بلوغ السن القانوني وهو الستون كحد أدنى ومدة الاشتراك 15 سنة أيضاً كحد أدنى.

وأضاف أن قيمة وأهمية المعاش التقاعدي تكمن في سببين أولهما توفير دخل بديل ودائم للمؤمن عليه في حال انتهاء خدمته بما يضمن له ولأسرته العيش الكريم والسبب الآخر أن المعاش يمتد أثره ليشمل المستحقين عنه بعد وفاته ومن كان يعيلهم حال حياته ما يتطلب من المؤمن عليه أن يجعل المعاش هدفاً رئيسياً من اشتراكه لدى الهيئة لتأمين حياته ومستقبل أسرته.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا