• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الإعلان عن تورط مرسي في تهريب وثائق سرية خاصة بالجيش المصري لدولة عربية

بدء الترشّح للانتخابات الرئاسية اليوم والاقتراع 26 و27 مايو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 مارس 2014

أعلنت اللجنة العُليا لانتخابات رئاسة الجمهورية في مصر، أمس، أن الترشّح للانتخابات الرئاسية سيبدأ اعتباراً من اليوم الاثنين، وأن اسم الرئيس المنتخب سيُعلن في الخامس من يونيو المقبل، أو في 26 من الشهر نفسه في حال جرت جولة إعادة.

وقال رئيس اللجنة المستشار أنور العاصي، في مؤتمر صحفي عقده بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، إن اللجنة العُليا لانتخابات الرئاسة حدَّدت مواعيد جميع مراحل العملية الاقتراع لانتخاب رئيس جمهورية مصر العربية، موضحاً أن فتح باب الترشّح للانتخابات يبدأ اعتباراً من اليوم الاثنين ولمدة ثلاثة أسابيع تنتهي في 20 أبريل المقبل.

وعرض مراحل العملية الانتخابية بداية من المرحلة الأولى، من فتح باب الترشّح للانتخابات حتى إعلان اسم الرئيس المنتخب، والتي تشمل 17 مرحلة، ويضاف إليها 4 مراحل أخرى في حال كانت هناك جولة إعادة بين المرشحين، موضحاً أن الجولة الأولى من الانتخابات ستجرى يومي 26 و27 من مايو المقبل داخل البلاد ويسبقها اقتراع المصريين في الخارج لمدة 4 أيام من 15 وحتى 18 من الشهر ذاته، ويُعلن اسم الرئيس المنتخب في الخامس من يونيو المقبل.

وأضاف العاصي أنه في حال كانت هناك جولة إعادة بين المترشحين للانتخابات الرئاسية، فإن التصويت داخل البلاد سيتم يومي 16 و17 من يونيو المقبل ويسبقها اقتراع المصريين بالخارج لأربعة أيام من 6 وحتى 9 من الشهر ذاته، ويُعلن اسم الرئيس في موعد غايته 26 يونيو المقبل. وتمثِّل الانتخابات الرئاسية في مصر ثاني مراحل خطة خارطة المستقبل التي توافقت عليها القوى السياسية والدينية في البلاد مساء الثالث من يوليو 2013 عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وقد سبقها إقرار دستور جديد ويتبعها إجراء انتخابات برلمانية.

وحتى الآن أعلن مرشحان فقط عزمهما خوض السباق الرئاسي هما وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي والسياسي اليساري رئيس التيار الشعبي حمدين صباحي الذي حل ثالثا في انتخابات 2012 الرئاسية التي فاز بها مرسي. ويتعين على كل مرشح بموجب قانون الانتخابات أن يحصل على دعم خطي موثق من 25 ألف ناخب على مستوى الجمهورية كشرط لقبول ترشحه.

ويتوقع أن يفوز المشير عبد الفتاح السيسي بهذه الانتخابات بسهولة بعدما استقال من منصبه كقائد عام للقوات المسلحة ووزير للدفاع وأعلن ترشحه الأسبوع الماضي.

وبحسب قانون الانتخابات الرئاسية الذي أقر قبل أسابيع يتعين على المرشح الحصول على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة وهي 50 بالمئة زائد واحد ليحسم الانتخابات من الجولة الأولى. وإذا لم يحقق أي منهم هذه النسبة تجري الإعادة بين الاثنين الأعلى أصواتا. كما اشترط القانون في حال ترشح شخص وحيد أن يحصل على خمسة بالمئة من إجمالي عدد المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين كي يعلن فوزه. وإن لم يحصل المرشح الوحيد على هذه النسبة تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة. (القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا