• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يمكن مكافحتها باستخدام المصائد الفورمونية والكيرمونية الجاذبة

آفات حشرية خطيرة تقتل الأشجار وتدمر المحاصيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 مارس 2014

تصيب الآفات الحشرية العديد من المحاصيل الزراعية ذات الجدوى الاقتصادية، مثل النخيل والخضار والفاكهة، وتعد النخيل من المحاصيل الاستراتيجية الهامة بالدولة، وفي ذات الوقت يواجه هذا المحصول عدة آفات حشرية خطيرة، ومن أهمها سوسة النخيل الحمراء وحشرة الحميرة وعنكبوت الغبار، وبالنسبة للفاكهة المحلية، هناك آفات حشرية تصيب أشجار الفاكهة، وتتسبب في فقد المحصول والنمو الخضري للنبات، ومن أهمها ذبابة الفاكهة أو صانعات الأنفاق، وبالنسبة للخضار تسبب بعض الآفات الحشرية، أضراراً اقتصادية كبيرة في محاصيل الخضراوات الرئيسية ومنها الذبابة البيضاء والعناكب.

سوسة النخيل الحمراء

ويذكر المهندس الزراعي، منصور المنصوري أن من الآفات حشرة سوسة النخيل الحمراء، التي تتسبب في القضاء على شجرة النخيل خلال فترة وجيزة، فهي من الحشرات الخطيرة جدا، إذ تختبئ داخل جذع النخيل، وهو الطور اليرقي حيث تعمل على القضاء على الأنسجة الداخلية للنخلة، مما ينتج عن ذلك إحداث فجوة كبيرة داخل الجذع، وبالتالي موت الشجرة بشكل مفاجئ، ويمكن مكافحة الحشرة باستخدام المصائد الفورمونية والكيرمونية الجاذبة، إضافة إلى ضرورة تغطية الأجزاء المقطوعة بالرمل أو الطين، أثناء قطع السعف أو التكريب، وذلك لمنع خروج الكرمونات الجاذبة للحشرة من الأجزاء المقطوعة، ويفضل رش جذع النخيل بمبيد حشري عن طريق جهاز، وذلك بعد الانتهاء تماماً من فترة جني المحصول.

حشرة الحميرة

ويضيف المنصوري: تقوم الحشرة والعذراء بالاختباء تحت الكرب وما بين الليف، لذلك فان رش المبيد يعمل على القضاء على هذه الأطوار، والتقليل من حجم الإصابة، كما أن هناك حشرة أخرى خطيرة ومهددة للإنتاج وهي حشرة الحميرة التي تهاجم ثمار النخيل، وخاصة في مرحلة الحبابوك، وهي تحدث أضراراً اقتصادية كبيرة للمحصول، بحيث تصل نسبة الفقد إلى 90% إن لم تتم السيطرة عليها، ويفضل رش النخيل بعد العقد بمبيد حشري متخصص.

وبالنسبة لعنكبوت الغبار فإنه يهاجم الثمار، وخاصة في مرحلة الخلال، وهو يضر بالمحصول بشكل بالغ، حيث يؤثر على جودة ونوعية الثمار، ويجعها غير صالحة للاستهلاك الآدمي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا