• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م

أكدت أهمية تنسيق التثقيف الصحي

«شؤون الأسرة» تستعرض مشاريع الصحة المدرسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 يناير 2013

تحرير الامير (الشارقة) - أكدت لجنة شؤون الاسرة بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة أهمية تكامل الادوار بين الأطراف كافة المعنية بالتثقيف الصحي في إمارة الشارقة من جهات محلية واتحادية، لتنظيم برامج وحملات توعوية مشتركة للارتقاء بالجهود المبذولة وتوحيدها في أطر محددة.

وبينت إحسان مصبح السويدي رئيس لجنة شؤون الأسرة خلال اجتماع اللجنة مع إدارة الصحة المدرسية، التابعة لوزارة الصحة في مدينة الشارقة، أمس، أهمية المراحل العمرية الأولى للطالب، والتي قد يتعرض فيها لمخاطر نفسية وصحية متنوعة، كالسمنة والأمراض المزمنة، مما يتطلب مشاركة مجتمعية لتعزيز التفاعل في الخطط والبرامج المنفذة والتركيز على تلك السياسات التثقيفية والعلاجية، بعد أن أصبحت الحاجة ماسة إلى برامج مخصصة للأعمار السنية كافة في مختلف المراحل الدراسية، بسبب التغيرات البدنية والنفسية والسلوكية التي تظهر في هذه المرحلة العمرية.

وضم وفد المجلس الاستشاري من لجنة شؤون الاسرة إحسان مصبح السويدي رئيس اللجنة وطارق سعيد النومان مقرر اللجنة، وخليفة راشد بن حمود الطنيجي، ومريم يونس البيرق، وموزة ناصر السويدي، وراشد خميس بورشيد النقبي، ومن الأمانة العامة للمجلس إسلام الشيوي إعلامي، وأمين سر لجنة شؤون الأسرة. وناقشت اللجنة مع الدكتورة آمنة علوان مديرة إدارة الصحة المدرسية مختلف الخدمات والانشطة التي تقدمها إدارة الصحة المدرسية، وقام جمال محمد الفقهاء مشرف المدارس الخاصة بالادارة بعرض محاور أعمال الصحة المدرسية من خدمات تعزيزية ووقائية وتثقيف صحي وصحة البيئة المدرسية وصحة العاملين والتغذية المدرسية والتربية البدنية وخدمات الاستشارة والصحة النفسية، ووصولاً إلى دور إدارة الصحة المدرسية في مشاركة المجتمع.

واستعرضت الدكتورة آمنة علوان الجهود التي تقوم بها إدارة الصحة المدرسية، لافتة الى قلة الكادر الطبي المخصص في تنفيذ إجراء الكشف الشامل على جميع طلاب الصف الأول والخامس والتاسع.

وأشارت علوان إلى حزمة من المبادرات الصحية التي تم تنفيذها، ومنها مبادرة مكافحة السمنة، ومكافحة التدخين، ومبادرة المدارس صديقة الطفل المصاب بالربو، ومبادرة المدارس المعززة للصحة، وبرنامج الطالب النظيف، ومبادرة السكري، ومبادرة الإسعافات الأولية.

واستعرضت ميسون الشاعر رئيسة قسم التغذية بمنطقة الشارقة الطبية مختلف الجهود للعناية بتغذية الطلبة، خاصة بعد توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة في توفير وجبات التغذية لمدارس إمارة الشارقة، والتنسيق مع الجهات المختصة، لتكون متكاملة ومفيدة.

وبحث الاجتماع سبل تفعيل مختلف البرامج، والخروج بتوصيات من شأنها أن ترتقي بالجهود المنفذة، مع التأكيد على أهمية إحلال المبنى الحالي بآخر جديد وحديث، والعمل على الربط الإلكتروني بين إدارة الصحة المدرسية والعيادات في مختلف المدارس.

وقامت اللجنة بجولة على عيادات الصحة المدرسية كافة، وأشادت بما يقدم فيها من خدمات علاجية، مؤكدة أهمية دور الأسرة والمدرسة في دعم مختلف الخطط الوقائية والعلاجية للطلبة، بجانب تكامل الأدوار بين مختلف المؤسسات المعنية في تنظيم ورش العمل والفعاليات التوعوية بمختلف الحملات والبرامج الوقائية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا