• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«الأرشيف الوطني» ينظم ورشة عمل حول «إدارة الوثائق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 مارس 2014

نظم «الأرشيف الوطني» المركز الوطني للوثائق والبحوث، أمس، ورشة عمل حول «مبادئ إدارة الوثائق في الجهات الحكومية» حضرها عدد كبير من العاملين في أرشيفات الجهات الحكومية في إمارتي دبي وعجمان.

وأكد ماجد سلطان المهيري المدير التنفيذي في الأرشيف الوطني في كلمة افتتح بها الورشة البعد الاستراتيجي للورشة التي تسهم في تأهيل القائمين على تنظيم أرشيفات الجهات الحكومية للوصول إلى سياسات الدولة في حفظ الأرشيف وتنظيمه.

ثم بدأ الدورة ماجد المهيري بمحاضرة عن دور الأرشيف الوطني في تنظيم أرشيفات الجهات الحكومية، مشيرا إلى أن الأرشيف الوطني في إطار مشروعه الكبير الهادف إلى تنظيم أرشيفات الدولة الرسمية قام بتشخيص 87 في المئة من أرشيفات الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وقد رصد الأرشيف الوطني واقع أرشيفات الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية عبر متابعات ميدانية متكررة قام بها خبراء الأرشفة والمتخصصون شملت مقرات الأرشيف الداخلية ومستودعاته الخارجية.

وقدمت شيخة القحطاني رئيس قسم الأرشيفات الحكومية في الأرشيف الوطني محاضرة عن واقع الأرشيف في الدولة وآفاقه تم خلالها التأكيد على أهمية تنظيم الأرشيف وحمايته من المؤثرات البيئية ومن خطر الخطأ والإهمال وضرورة تأهيل القائمين على إدارة الأرشيف نظريا وميدانيا واستعرضت المحاضرة نماذج للأرشيفات المهملة والمبعثرة والتغيرات.

أما المحاضرة الثالثة التي ألقتها أمل عبد الحميد رئيس وحدة تنظيم الأرشيف الحكومي في الأرشيف الوطني- فقد دارت حول نظام إدارة الوثائق الجارية والوسيطة والإجراءات الفنية في الأرشيفات وعرفت بالوثائق في مراحلها الثلاث الجاري والوسيط والتاريخي وإجراءات العمل فيها.

وتناولت المحاضرة الرابعة التي ألقاها سفيان بوحرات الخبير الفني في الأرشيف الوطني- الأرشفة الإلكترونية وبرامجها، وتوقف المحاضر مع طريقة العمل في مجال الأرشفة الإلكترونية وأهم المواصفات القياسية فيه ودور هذه الأرشفة في توسيع الحيز المكاني في ظل تزايد حجم الوثائق وفي سهولة تصنيفها والوصول إليها وإتاحتها والمحافظة عليها من التلف والضياع مع تأكيد أهمية المحافظة على الأرشيف الورقي التقليدي أيضا. (دبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض