• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بعد نجاح أجهزة «آبل» والشركات الآسيوية الرخيصة

20٪ تراجعاً في مبيعات هواتف «سامسونج» و«مايكروسوفت» بأوروبا خلال 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 مارس 2015

نقلاً عن: فاينانشيال تايمز

ترجمة: حسونة الطيب

انخفضت مبيعات سامسونج ومايكروسوفت من الهواتف المحمولة بأكثر من 20% خلال السنة الماضية، في ظل النجاح الكبير الذي حققته مبيعات النسخ الأخيرة من هواتف أبل الذكية والأجهزة الرخيصة، التي تقوم بإنتاجها الشركات الآسيوية الأخرى.

وتراجعت مبيعات الهواتف المحمولة في أسواق غرب القارة الأوروبية خلال عام 2014 للسنة الثانية على التوالي، بجانب انخفاض الصادرات بنسبة قدرها 5,2% إلى 174,1 مليون وحدة، حسبما جاء عن شركة البيانات الدولية «آي دي سي».

ويعكس هذا التراجع، نهاية الطفرة التي حققتها مبيعات الهواتف المحمولة في الأسواق الأوروبية، حيث أصبح كل فرد تقريباً يملك هاتفاً محمولاً. ومع ذلك، استمرت مبيعات الهواتف الذكية في الارتفاع، خاصة في أعقاب طرح أبل للنسخ الأخيرة من أجهزة آي فون 6.

وفي غضون ذلك، زادت صادرات أبل من الهواتف الذكية للسوق الأوروبية بنسبة وصلت إلى 15% في العام الماضي إلى ما يقارب 31 مليون وحدة، بينما انخفضت صادرات سامسونج بنحو 21% إلى 61,4 مليون وحدة ومايكروسوفت بنسبة قاربت 24% إلى 19,7 مليون وحدة. وساعد انتشار الأجهزة الرخيصة، التي تقوم بإنتاجها بعض الشركات الآسيوية بأسعار دون 150 دولاراً للوحدة، في النمو الذي تشهده السوق الأوروبية. ووفقاً للمسح الذي أجرته آي دي سي، تم طرح 28 علامة تجارية في السوق الأوروبية خلال العام الماضي، ركزت معظمها على الشريحة دون المتوسطة، حيث نجحت في جذب الذين تحولوا من استخدام الهواتف التقليدية إلى الذكية للمرة الأولى. ويُذكر أن أكثر من ثلثي السكان في أوروبا يستخدمون هواتف ذكية، ما أدى إلى تراجع مبيعات الهواتف ذات الاستخدامات الأساسية بنحو 39% إلى 28,4 مليون وحدة بقيمة إجمالية قدرها 1,4 مليار دولار. وبلغت صادرات هذه الشريحة من الهواتف غير الذكية 16% في السنة الماضية لتشكل 2,2% من قيمة السوق الإجمالية.

وفي المقابل، استمرت الهواتف الذكية في مسيرة النمو خلال 2014 بنسبة بلغت 6,4% إلى 145,8 مليون وحدة. لكن مع ذلك، يعكس هذا النمو زيادة متواضعة في القيمة تُقدر بنحو 1,7% إلى 62,4 مليار دولار تتضمن مبيعات الهواتف الرخيصة، التي تمت على مدى العام. وتراجعت صادرات سامسونج من الهواتف الذكية بنحو 12,5%، بيد أن قرار مايكروسوفت بإنتاج أجهزة رخيصة، ساعدها على إحراز النجاح وزيادة صادراتها بما يقارب 32% إلى 10 ملايين وحدة. ويقول فرانسيسكو جيرونيمو، مدير قسم أبحاث الهواتف المحمولة في آي دي سي قطاع أوروبا: «إن شريحة الهواتف الذكية حققت رقماً قياسياً خلال العام الماضي فيما يتعلق بحجم الصادرات والقيمة السوقية».

نقلاً عن: فاينانشيال تايمز

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا