• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

في ندوة إعادة إحياء المنطقة التراثية بالشارقة

خبراء التراث يناقشون تحقيق التوازن بين النمو الاجتماعي والتنمية المستدامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 مارس 2014

ركزت ندوة «الحفاظ على التراث العمراني.. التراث الحي في المدن الإسلامية» التي انطلقت فعالياتها أمس على إعادة إحياء المنطقة التراثية في مدينة الشارقة.

تنظم الندوة إدارة التراث بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة بالتعاون مع المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي «إيكروم- الشارقة».

وأكد عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة خلال افتتاح الندوة التي تستمر يومين بقاعة دار الندوة أهمية النتائج الإيجابية التي ستوصي بها هذه الندوة وغيرها من الملتقيات التي تنظمها إدارة التراث بالدائرة.

من جانبه قال الدكتور زكي أصلان مدير المركز الإقليمي للحفاظ على التراث الثقافي في الوطن العربي «ايكروم-الشارقة» إن هذا الملتقى يأتي في سياق اهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي يولي أهمية خاصة للمخاطر التي تتعرض لها المدن الإسلامية من فقدان لأصالتها والذي يتوجب علينا الحفاظ عليه كالمباني فهو الرافد الأساس للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمدن التاريخية في المنطقة. وأشار إلى أن الندوة ستتناول محورين رئيسين يشكلان أساساً في الوصول إلى أفضل النتائج في حفظ التراث الثقافي، الأول هو مفهوم الحفاظ العمراني المناطقي المتكامل المنبثق من فكرة أن الحفاظ العمراني لا يمكن أن يتم بنجاح من دون اعتبارات التنمية المتكاملة وللأسف لم يطبق هذا المفهوم بعد على نطاق واسع في المنطقة العربية.

أما المحور الثاني الذي سيتم بحثه في اليوم الثاني للندوة فهو التنمية المستدامة التي تركز على الحاجة إلى الموازنة بين النمو الاجتماعي في الأماكن ذات الصبغة الثقافية التراثية من جهة ومحيطها العمراني من جهة أخرى.

من جانبه أشاد الدكتور منير بوشناقي مدير المركز الإقليمي للتراث العالمي في البحرين بدعم صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة لإنشاء مركز آثار بالتعاون بين المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية «إيكروم» وحكومة الشارقة حيث يعنى المركز بالحفاظ على التراث الثقافي في الوطن العربي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض