• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تراجع سعر اليورو يثير المخاوف في ألمانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 مارس 2015

برلين (أ ف ب)

يثير تراجع سعر اليورو الذي فقد 24% من قيمته بالنسبة للدولار خلال عام، مخاوف في ألمانيا التي تعتبر محرك الاقتصاد الأوروبي، والمتمسكة بشكل جوهري بعملة موحدة قوية.

وألمانيا التي بنت ازدهارها وعزتها في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية على متانة الدويتش مارك، ترى أن تراجع قيمة اليورو ناجم عن سياسات البنك المركزي الأوروبي، الرامية إلى تحريك النمو. وتدنى سعر اليورو الخميس إلى 1,07 دولار، بالمقارنة مع أكثر من 1,30 دولار في مارس 2014.

وتخشى برلين المتمسكة بالإصلاحات الهيكلية لتعزيز القدرة التنافسية، أن تكون معدلات الفائدة القريبة من الصفر وعمليات ضخ السيولة بشكل مكثف التي ينتهجها البنك المركزي الأوروبي غير مفيدة لا بل مضرة للاستقرار المالي العالمي.

وتساءلت بيلد، أكثر الصحف الألمانية انتشاراً، معلقة على إعلان البنك المركزي الأوروبي في نهاية يناير عن إعادة شراء ديون بأكثر من ترليون يورو «هل أن مصرفيي البنك المركزي الأوروبي يعملون على تحطيم عملتنا؟»

وهذه السياسة التي تعتبر نسخة حديثة لعمليات سك العملة، والتي سرعت تدهور اليورو، أثارت كذلك انتقادات رئيس البنك المركزي الألماني ينس فيدمان. ويؤدي تراجع سعر اليورو إلى تدني أسعار الصادرات لدول منطقة اليورو الـ19 وبينها ألمانيا، مع ترقب زيادة في الإنتاج والوظائف. غير أن الأمر لا يثير الارتياح في ألمانيا ولا حتى بين الشركات المصدرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا