• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أوباما يدعو الإيرانيين إلى اغتنام "أفضل فرصة"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 مارس 2015

وكالات

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما  الزعماء الإيرانيين إلى اغتنام "أفضل فرصة تتاح منذ عقود" لتوقيع اتفاق حول برنامجهم النووي المثير للجدل والذي من شأنه أن يكون في مصلحة جميع الأسرة الدولية "لسنوات عديدة".

وقال أوباما في رسالة بالفيديو بمناسبة عيد رأس السنة الفارسية (النيروز) إن "الايام والاسابيع المقبلة حاسمة جدا. شهدت المفاوضات تقدما ولكن لا تزال هناك خلافات".

وأضاف "هذا العام، امامنا افضل فرصة تتاح منذ عقود لننخرط في مستقبل مختلف بين بلدينا"، في اشارة الى فرصة التوصل الى اتفاق بين طهران والدول الكبرى بشأن البرنامج النووي الايراني.

وبعد ان اعرب عن "امله في تحقيق تقدم بين الجمهورية الاسلامية في ايران والاسرة الدولية بمن فيها الولايات المتحدة" أشار أوباما إلى رغبته في التوجه مباشرة الى الشعب الايراني وقادته في وقت تتواصل محادثات مكثفة في لوزان بسويسرا.

واوضح اوباما "قبل عام، وقعنا اتفاقا انتقاليا والتزم الطرفان بتعهداتهما"، مشيرا إلى وجود اشخاص في "بلدينا وغيرهما" يعارضون حلا دبلوماسيا.

وقال ايضا "خلال عشرات السنين، تباعد بلدانا بسبب الحذر والخوف، لدينا فرصة للتقدم ستصب في مصلحة بلدينا والعالم لسنوات عديدة"، مضيفا "انا مقتنع بان بلدينا لديهما فرصة تاريخية لحل هذه المشكلة بطريقة سلمية، لا يجوز تفويتها".

واوضح ان "اتفاقا حول النووي من شأنه ان يساهم في فتح الابواب نحو مستقبل افضل لكم، الايرانيين الذين اعطيتم الكثير للعالم".

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا