• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الإتيكيت».. أمسية مجتمعية بنادي الذيد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 30 مارس 2014

نظّم نادي الذيد الثقافي الرياضي ضمن فعالياته الثقافية المجتمعية أمسية تدريبية بعنوان فن الإيتيكيت والتواصل مع الآخرين قدّمها الدكتور عارف العاجل خبير التنمية البشرية ودكتوراه في الاتصال والعلاقات العامة.

حضر الأمسية راشد المحيان عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة رئيس مجلس أولياء أمور الطلبة والطالبات في المنطقة الوسطى ومحمد عبدالله بن هويدن عضو المجلس الاستشاري وأعضاء مجلس إدارة نادي الذيد، وهم محمد عبيد بن مطار الطنيجي وراشد خليفة بن دلموك وخليفة بن دلموك والدكتور سعيد بالليث الطنيجي والدكتور حمود العنزي مدير نادي الذيد، كما حضر الأمسية ضحى حارب المنصوري عضو مجلس إدارة نادي مليحه وعدد كبير من المعنيين، والمهتمين، وأفراد المجتمع.

كما حضر الدورة 55 متدرباً ومتدربة من العديد من الجهات الحكومية والخاصة.

هدفت الدورة إلى إكساب المشاركين فنون الإتيكيت العام وكيفية تطويعه لخدمة عملهم، وتوعيتهم بأفضل أساليب التعامل الاجتماعي، وتمكينهم من التعرف إلى فن الإيتيكيت والتعامل مع الآخرين.

بدأ المحاضر الدكتور عارف العاجل بنبذة تاريخية عن الإيتيكيت ونشأته وأنواعه، مؤكداً أن أبناء المنطقة الوسطى يمارسون الإتيكيت من خلال عاداتهم الأصيلة وتطبيقهم للشريعة الإسلامية وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وما جاء من فنون الإيتيكيت في الإسلام، ثم ركّز على فن الإيتيكيت في العلاقات الاجتماعية، وذكر منها الضيافة وتناول الطعام وإيتيكيت المشي والحركة والجلوس.

وقال إن من الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء تناول الطعام توجيه انتقادات على كيفية تحضير الأطعمة بجانب تطرقه لآداب المصافحة والسلام والابتسامة والسؤال بود والترحاب، مشيراً إلى عدد من الأخطاء التي قد يقع بها الناس وأهمية تقدير الانفعال والموقف.

وأكد محمد عبيد بن مطار الطنيجي عضو مجلس إدارة نادي الذيد وعضو المجلس البلدي لمدينة الذيد أن مجال أعمال النادي وجميع الأفراد في مؤسساتهم وبين أسرهم ومجال عملي يرتبط بفن الإيتيكيت العام، مشيراً إلى أن الأمسية مثلت عدة عوامل إيجابية من شأنها أن ترتقي بالخبرات والمعارف العامة، التي نحتاج إليها في تعاملنا اليومي، مثل آداب المصافحة وحضور الولائم وغير ذلك، مشيداً بالمحاضر وبالحضور في إثراء الأمسية.

وفي نهاية الأمسية، قام الطنيجي يرافقه محمد بن هويدن وخليفة بن دلموك وراشد بن دلموك والدكتور سعيد بالليث والدكتور حمود العنزي بتكريم المحاضر. (الذيد - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض