• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

لا يوجد نص دستوري يلزمهم بالاقتراع

الأميركيون وأهمية التصويت الإجباري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 30 مارس 2014

عندما نذهب في شهر نوفمبر القادم لانتخابات التجديد النصفي، ربما نجد أن نسبة الناخبين المشاركين ستصل إلى 40 بالمائة أو أقل، من إجمالي نسبة الناخبين فهل تأخر الوقت لوقف هذه الفضيحة؟ فلنأخذ صفحة من كتاب «التنبيه» الذي كتبه «ريتشارد ثالر» و«كاس سستين»، ونحاول «تنبيه» الناس للذهاب للانتخاب. ومن بين الوسائل الممكن استخدامها في هذا الشأن هو أن يقوم كل وزير دولة بإرسال رسالة شخصية لدعوة جميع المواطنين للذهاب للتصويت سواء كانوا مسجلين أم لا، باستخدام أي إثبات للهوية حتى وإنْ كان رخصة القيادة.

وقد يتساءل البعض: إذا كان الهدف هو زيادة الإقبال، فلماذا لا يتم إجراء الانتخابات يوم الأحد؟ ولماذا لا يكون التصويت إجبارياً؟ كل هذه الأمور تتطلب تغييراً في القانون. فلا شيء يمنع وزير الدولة بولاية «إلينوي» أو «ماساتشوستس» أو «كاليفورنيا» من إرسال خطاب صغير لدعوة المواطنين للانتخاب وتذكيرهم بواجبهم المدني.

إن الاستقطاب القائم حالياً هو الذي يدفع الناخبين للانخراط في السياسة، كما أن حكومتنا المنقسمة ستؤدي إلى حدوث جمود، مما سيصيب الناخبين بالإحباط ويجعل الأمر يبدو وكأنه لا طائل منه. إن تسمية وإحراج الأشخاص الذين لا يذهبون للاقتراع قد يغير هذا الوضع.

قد ترى أن إرسال خطاب لك لن يكون له تأثير، لكننا نهتم بك. ومن خلال قراءتك لهذه المقالة، تكون قد أظهرت بالفعل ميلاً لا بأس به للتصويت. والهدف هنا هو مهاجمة الأشخاص الذين لا يعرفون ما الذي يجب القيام به.

ولنفترض أن معدل التصويت في الولايات المتحدة، مع هذا التنبيه، سيرتفع عام 2014، أي في انتخابات التجديد النصفي من 40 إلى 50 بالمائة، وربما من 60 إلى 70 بالمائة في الانتخابات الرئاسية – والتي لا تحظى سوى بإقبال متواضع مقارنة بالديمقراطيات الأخرى على هذا الكوكب. فهل نحن على يقين إلى هذه الدرجة من أن نظام حكومتنا سيظل مصاباً بالخلل؟ حتى وإنْ كان تنبيه من نقطتين لا يزال المبرر لإرسال مثل هذا الخطاب.

وبالطبع، فنحن الليبراليين يجب أن نقوم بدور أكبر من مجرد كوننا أشخاصاً يشجعون الناس من خلال نظرياتهم الاقتصادية لجعل حياتهم أفضل. فهل نطالب الناس بأن يكون التصويت إجبارياً مثلما هو الحال في أستراليا وبلجيكا. وربما يقول البعض إن الدستور ينص على أن الذهاب للتصويت غير ضروري. أين؟ في هذا النص ليس هناك حق مطلق للتصويت أو عدم التصويت. إنه ببساطة يتطلب أن تكون الأهلية مماثلة لنفس الأهلية اللازمة للتصويت من أجل المجلس التشريعي بالدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا