• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

حصاد الدور الأول لـ «اليورو 15»

69 % من المباريات تتحدث لغة الفوز والمحصلة 69 هدفاً في 36 مباراة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يونيو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أسدل الستار على منافسات الدور الأول لبطولة «يورو 2016»، أقيمت خلالها 36 مباراة، انتهت منها 25 مباراة بفوز أحد المنتخبين، بنسبة 69.4%، مقابل 11 مباراة كان التعادل هو نتيجتها بنسبة 30.6%، وشهدت المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة أكبر عدد من المباريات التي انتهت بالفوز، بواقع 5 مباريات في كل مجموعة، من أصل 6 مباريات، بنسبة 83%، وهى المجموعات التي تصدرتها ألمانيا، كرواتيا، وإيطاليا على الترتيب، في حين انتهت 4 مباريات بالفوز في المجموعتين الأولى والثانية والتي تأهل إلى دور الـ 16 على رأس كل منها فرنسا وويلز.

وشهدت المجموعة السادسة أقل معدلات الفوز، مباراتان فقط في تلك المجموعة، وبالطبع كانت الأغزر تعادلاً في أربع مواجهات، وهي المجموعة التي ضمت المجر وآيسلندا والبرتغال ومعها النمسا، وتأهل الثلاثي الأول على الترتيب إلى ربع النهائي، إلا أنه من المفارقات الرقمية في هذه المجموعة، ورغم كل هذا الكم من التعادلات، إلا أنها المجموعة الأغزر تهديفاً خلال الدور الأول، واهتزت الشباك فيها 15 مرة، بمعدل 2.5 هدف في المباراة، يليها المجموعة الثانية التي تصدرتها ويلز والمجموعة الرابعة بزعامة كرواتيا، وشهدت المجموعتان تسجيل 14 هدفاً في مبارياتها، في حين كانت المجموعة الثالثة هي الأقل تهديفاً، بـ 7 أهداف فقط، بلغ معدلها 1.2 هدف في المباراة.

والطريف أن خمسة أهداف منها سكنت مرمى فريق واحد، هو أوكرانيا، بينما استقبل مرمى أيرلندا الشمالية الهدفين الآخرين في هذه المجموعة، لكنه تأهل مع ألمانيا المتصدرة وبولندا الوصيفة.

ولم ينجح أي منتخب من الـ 24 التي خاضت غمار الدور الأول في البطولة في تحقيق الفوز في مبارياته كلها خلال هذه المرحلة، وغابت العلامة الكاملة، 9 نقاط عن الجميع، وكانت أفضل النتائج من نصيب فرنسا، ألمانيا، بولندا، وكرواتيا، وهى المنتخبات التي حققت الفوز في مباراتين وتعادلت مرة واحدة، لتحصد كل منها 7 نقاط تصدرت بها مجموعتها، عدا بولندا التي حلت في المركز الثاني بعد «الماكينات» في المجموعة الثالثة، بعدما تساويا في رصيد النقاط، وتفوق الألمان بفارق هدف، ويمكن القول إن المجموعة الثانية كانت الأكثر تقارباً على مستوى المنتخبات والنتائج، حيث تأهل عنها كل من ويلز «6 نقاط»، ثم إنجلترا «5 نقاط» وسلوفاكيا «4 نقاط»، بفارق نقطة واحدة لكل مركز.

بين كل منتخبات البطولة، كان المنتخب الأوكراني هو صاحب النتائج الأسوأ على الإطلاق، حيث خرج خالي الوفاض تماماً، من دون تحقيق أي نقطة في الدور الأول، بل أنه لم يسجل أي هدف خلال ثلاث مباريات خسرها كلها، واستقبل خلالها خمسة أهداف. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا