• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

ليبيا: غارة على قاعدة معيتيقة الجوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 مارس 2015

طرابلس، الجزائر (وكالات)

استهدفت طائرة «مجهولة» أمس محيط المدرج الرئيسي لمطار قاعدة معيتيقة الجوية الذي تعتمده السلطات الحاكمة في طرابلس، قبيل محادثات بين طرفي الأزمة السياسية، وعشية انطلاق أول رحلة من العاصمة الليبية إلى تونس بعد أشهر من التوقف. وقال المتحدث باسم أجهزة المطار فوزي الميلادي: «شنت طائرة مجهولة غارة استهدفت صباح اليوم (أمس) محيط المدرج الرئيسي لمطار معيتيقة، من دون أن تلحق أي أضرار بالمدرج». وأضاف أن «حركة الطيران لم تتأثر ولا تزال الرحلات تسير بشكل طبيعي». وبحسب الميلادي، فإن المطار يسير حاليا رحلات من وإلى إسطنبول، ومالطا، ونيامي، والخرطوم، إلى جانب رحلات داخلية إلى مطاري طبرق والأبرق شرقاً. ومن المفترض أن تستعيد الطائرات الليبية التابعة للخطوط الجوية الرسمية وطيران «الافريقية» اليوم الجمعة رحلاتها إلى تونس، وتحديداً إلى مطار صفاقس شمال شرق العاصمة التونسية، بعد نحو ستة أشهر من التوقف، بحسب ما أكد الميلادي.

وتشهد ليبيا منذ أشهر أزمة سياسية مستفحلة وصراعاً على السلطة، تسببا بنزاع مسلح بين قوات موالية لحكومة يعترف بها المجتمع الدولي وتتخذ من طبرق في شرق البلاد مقراً لها، وحكومة تحكم طرابلس بمساندة مجموعات مسلحة متحالفة تحت اسم «فجر ليبيا». وغالباً ما تتبادل قوات حكومة طبرق بقيادة خليفة بلقاسم حفتر وقوات «فجر ليبيا» التي تضم مجموعات متطرفة، الغارات على المناطق الموالية لكل من الحكومتين. وقاعدة معيتيقة التي تعتمدها حكومة طرابلس مطاراً بعدما تسبب النزاع المسلح بين طرفي الأزمة إلى إغلاق المطار الرئيسي للعاصمة، تعرض أكثر من مرة للقصف من قبل قوات حكومة طبرق، ما دفع بمعظم شركات الطيران الأجنبية إلى إلغاء رحلاتها إلى طرابلس.

ووقعت الغارة التي استهدفت قاعدة معيتيقة قبيل بدء جولة محادثات جديدة بين طرفي الأزمة يستضيفها المغرب اليوم في محاولة لبحث إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية تعمل على إنهاء الفوضى التي تعيشها ليبيا منذ إسقاط النظام السابق عام 2011.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا