• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

البريطانيون يحسمون بحماس علاقتهم بأوروبا خلال ساعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يونيو 2016

لندن - سهى إبراهيم ووكالات

في أجواء ملبدة بالغيوم ووسط أمطار غزيرة، توجه ملايين البريطانيين، اليوم الخميس، إلى مراكز الاقتراع للتصويت في الاستفتاء التاريخي الذي سيقرر مصير عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي.

ويحق لنحو 47 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء، وهو رقم قياسي بالنسبة للمشاركة الانتخابية في تاريخ المملكة المتحدة.

وفتحت مراكز الاقتراع في السابعة صباحاً (وفقاً للتوقيت الصيفي في بريطانيا) ومن المقرر أن تغلق في العاشرة مساء، ومن ثم تبدأ عمليات الفرز في 382 مركزاً محلياً في إنجلترا واسكتلندا وويلز بالإضافة إلى إيرلندا الشمالية وجبل طارق.

ولم تختلف أجواء الحملات المؤيدة والمعارضة، التي استمرت على مدى الأربعة أشهر الماضية، كثيراً عن الطقس السيئ الذي يعصف ببريطانيا تزامناً مع بداية فصل الصيف، حيث اتسمت الأجواء العامة بالكثير من الانقسامات والاستقطاب وهو ما ظهر جلياً في المنشورات المنتشرة في كل مكان وفي عناوين الصحف ومناظرات السياسيين الحادة التي تخللها بعض المشادات بين معسكر «البقاء» ومعسكر «الخروج».

وسيطرت ملفات الهجرة وحماية الحدود والحرب على الإرهاب والبطالة وارتفاع أسعار السكن والمواصلات العامة إضافة إلى مصير خدمة الصحة الوطنية على المعسكرين، حيث حرصا على استخدام الأوراق نفسها.

وأثار مقتل النائبة العمالية جو كوكس على يد مسلح يعتقد أنه ينتمي إلى اليمين المتطرف كثيرا من التساؤلات حول شراسة نبرة الحملات الانتخابية واستخدام أسلحة التخويف وبث الكراهية وأثر ذلك على الأجواء المحيطة بالاستفتاء. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا