• الأحد غرة شوال 1438هـ - 25 يونيو 2017م

ترشيح موظفي الحكومة الاتحادية إلكترونياً ضمن نظام المكافآت والحوافز

«الموارد البشرية» تطلق تحديثات على نظام «بياناتي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 مايو 2017

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومي، أنها انتهت من تطوير حزمة جديدة من التحديثات والأنظمة الإلكترونية التابعة لنظام إدارة معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية «بياناتي» وذلك في إطار مساعيها الحثيثة لمواكبة رؤية حكومة دولة الإمارات فيما يتعلق بالتحول نحو الحكومة الذكية، وتوفير الخدمات الذكية على مدار الساعة من أي مكان في العالم.

وقالت ليلى السويدي، المدير التنفيذي لقطاع البرامج وتخطيط الموارد البشرية في الهيئة، في تصريح خاص لـ «الاتحاد»: إن «الأنظمة الجديدة تشمل إطلاق نظام إلكتروني جديد للمكافآت والحوافز والحوافز، وإطلاق نظام التوقيع الإلكتروني لاعتماد وثائق نظام «بياناتي» كالقرارات الوزارية والعقود وغيرها بطريقة إلكترونية، بالإضافة إلى إدراج الكفاءات التخصصية ضمن نظام إدارة الأداء الإلكتروني، وتحديث بطاقة «ما قصرت» على نظام الخدمة الذاتية أحد أنظمة «بياناتي».

وأشارت، إلى أن النظام الإلكتروني الخاص بالمكافآت والحوافز يوفر آلية إلكترونية موحدة للوزارات والجهات الاتحادية؛ لترشيح موظفيها ضمن مختلف فئات النظام وفق أسس ومعايير محددة، منوهة إلى أن هذا النظام يهدف إلى تقدير جهود الموظفين الرامية لتطوير عمل الحكومة ورفع روح الولاء المؤسسي وتشجيع العمل الجماعي، وتوفير منهجية موحدة للوزارات والجهات الاتحادية في مكافأة وتحفيز الموارد البشرية المتميزة العاملة لديها، وتشجيع وتحفيز الموظفين على رفع مستوى الأداء وخلق جو من التنافس الشريف بين موظفي الحكومة الاتحادية.

وذكرت أن نظام التوقيع الإلكتروني، الذي تم بالفعل إطلاقه، تبدأ الجهات الاتحادية تطبيقه خلال مايو الجاري ويونيو المقبل، ويتيح لموظفي الوزارات والجهات الاتحادية ومسؤولي الموارد البشرية في تلك الجهات إمكانية اعتماد وثائق ومستندات نظام «بياناتي» كالقرارات الوزارية وعقود التوظيف إلكترونياً من الشخص المخول، دون التوقيع عليها ورقياً، وذلك من خلال إدخال الموظف لكلمة المرور الخاصة به على نظام «بياناتي»، ومن ثم الحصول على نسخة موقعة إلكترونياً من الوثيقة المطلوبة.

ولفتت السويدي، إلى أن نظام التوقيع الإلكتروني يعزز ثقافة البيئة الخضراء من حيث الاستغناء عن الأوراق في المعاملات والإجراءات الروتينية، مبينةً أن النظام يهدف إلى تسريع وتسهيل آلية اعتماد الوثائق المقدمة من قبل الموظف إلى إدارته والإدارات المعنية في الجهة التي يعمل لديها، كما أنه يتيح خاصية مراجعة واعتماد أو رفض الوثائق من أي مكان وفي أي وقت.

من جهتها، تحدثت كليثم الشامسي، مدير إدارة نظام معلومات الموارد البشرية في الهيئة، حول التحديثات التي أدخلتها الهيئة على بطاقة الشكر والتقدير الإلكترونية «ما قصرت» التي أطلقتها الهيئة في العام2013، ويتبادلها موظفو الحكومة الاتحادية عبر نظام «بياناتي» والتطبيق الذكي للهيئة FAHR؛ للتعبير عن امتنانهم وتقديرهم لجهود زملائهم، مشيرة إلى أن أبرز التحديثات تضمنت إضافة خاصية البحث عن اسم الموظف، والسماح للموظف بإرسال بطاقة «ما قصرت» لعدد غير محدد من الموظفين في ذات الوقت.

وأشارت الشامسي، إلى أن الهيئة انتهت من إدراج 99 كفاءة تخصصية مرتبطة بنحو 20 عائلة وظيفية ضمن نظام إدارة الأداء الإلكتروني؛ ليتم قياس مستوى الكفاءة لدى الموظف وفقا للأهداف الاستراتيجية للجهة الاتحادية، منوهةً إلى أن هذه الخطوة تأتي استكمالاً لجهود الهيئة في تطوير إطار الكفاءات التخصصية في الحكومة الاتحادية، وتحديد الكفاءات القياسية لموظفي الوزارات والجهات الاتحادية، وخلق بيئة عمل اتحادية تتسم بالإنتاجية العالية.

وأوضحت الشامسي، أن الهيئة أجرت بعض التعديلات على نظام الأجور والرواتب ضمن نظام «بياناتي»، حيث أضافت بعض القيود للحد من المخالفات المتعلقة برواتب وبدلات الموظفين بالتناسب مع الوظيفة والدرجة، لافتةً إلى أن هذه الخطوة ترمي إلى تقييد الأخطاء في النظام، والتي قد تحدث بسبب الإدخالات اليدوية لرواتب وبدلات الموظفين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا