• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بقدرة 200 ميجاواط

«مصدر» تطور في الأردن محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت «مصدر»، مبادرة أبوظبي المتعددة الأوجه للطاقة المتجددة، اتفاقية مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية تتولى بموجبها تطوير محطة تجارية للطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق الخدمية باستطاعة 200 ميجاواط في المملكة.

وقالت «مصدر» في بيان أمس:«تأتي الاتفاقية بعد أقل من شهر على قيام «مصدر» وشركائها بافتتاح محطة الطفيلة لطاقة الرياح باستطاعة 117 ميجاواط في المملكة الأردنية الهاشمية. وتم توقيع الاتفاقية رسمياً خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل، إحدى الفعاليات الرئيسية ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة، أكبر تجمع سنوي بشأن التنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وتحتضنه العاصمة أبوظبي».

وقال معالي الدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن: « سيكون لهذا المشروع دور بالغ الأهمية في تحقيق أمن الطاقة في الأردن، وهو يعكس رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني بشأن تقليل اعتماد الأردن على الطاقة المستوردة، وخفض البصمة الكربونية للمملكة. ونعتقد أن هذا المشروع سيشكل حافزاً للاستثمار في مشاريع مماثلة للطاقة المتجددة في الأردن، وسيعزز من مكانة المملكة كوجهة جديدة ومهمة لاستثمارات الطاقة المتجددة في المنطقة».

من جانبه، قال الدكتور أحمد عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لـ «مصدر»: «تمثل الأردن سوقاً رئيسية واعدة لـ«مصدر» في منطقة الشرق الأوسط. وإذ تشير التوقعات إلى أن الطلب الإقليمي على الطاقة سينمو إلى الضعف في حلول العام 2030، نعتقد أن الطاقة المتجددة سيكون لها الدور الأبرز في تلبية القسم الأكبر من هذا النمو، الأمر الذي يعزز الجدوى التجارية لمصادر الطاقة المتجددة، ليس فقط في الأردن بل في جميع بلدان المنطقة».

يشار إلى أن محطة الطاقة الشمسية الجديدة هي ثاني استثمارات «مصدر» في المملكة الأردنية الهاشمية. وكانت «مصدر» قد سلمت في ديسمبر الفائت محطة الطفيلة لطاقة الرياح، وهي مشروع مشترك بين «مصدر» و«إنفراميد» و«إي بي جلوبال إنيرجي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا