• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

قادة أوروبا يحذرون: «المغادرة» لا رجعة فيها

اليوم.. بريطانيا تقرر البقاء أو الخروج من الاتحاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يونيو 2016

لندن، عواصم (وكالات)

حذر قادة أوروبا بريطانيا أمس من أنها إذا قررت الخروج من الاتحاد الأوروبي فإن ذلك سيكون «لا رجعة فيه»، فيما يبذل المعسكران المؤيد والمعارض لخروج بريطانيا جهودهما الأخيرة لحشد الأصوات عشية الاستفتاء الذي تتقارب فيه نتائج الاستطلاعات ويقلق القارة.

ومساء أمس أفاد آخر استطلاع للرأي أن مؤيدي الخروج تقدموا بفارق نقطة على مؤيدي البقاء في الاتحاد.

وقبل ساعات من فتح مراكز الاقتراع، حذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند من أنه إذا اختار الناخبون خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس فإنه «لا عودة عن قرارهم».

وقال يونكر للصحفيين في بروكسل «إذا خرجت بريطانيا فلا عودة عن خروجها»، نافيا أي حديث عن إعادة التفاوض بعد التصويت بالخروج، فيما أكد أولاند أن خروج بريطانيا «لا عودة عنه». أما المستشارة الألمانية انجيلا ميركل فأعربت عن رغبتها في بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن القرار بيد البريطانيين.

وكانت استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم معسكر «البقاء» في الاتحاد الأوروبي بفارق ضئيل حتى مساء أمس، إلا أن النتيجة يمكن أن تكون لمصلحة أي من المعسكرين في أي لحظة. وفي حال مغادرتها، فستكون بريطانيا أول بلد تخرج من الاتحاد في تاريخه الممتد 60 عاما، موجهة صفعة إلى الاتحاد الذي يعاني من أسوأ أزمة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا