• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ملتقى ثقافي مغربي ـ إماراتي حول السرد والشعر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 30 مارس 2014

بالتعاون مع اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، تقيم شعبة اللغات، في المدرسة العليا للأساتذة بتطوان في المغرب «الملتقى المغربي - الإماراتي حول السرد في الإمارات العربية المتحدة» في الرابع والخامس من الشهر المقبل.

وبحسب بيان صحفي، فإن «الغاية الأساسية من هذه الفعالية تكمن في التمهيد لتعاون ثقافي فعال بين شعبة اللغات واتحاد كتاب وأدباء الإمارات من أجل التعريف بأدباء البلدين».

وسيكون «حفل افتتاح الملتقى، برئاسة عبدالرحيم جيران، ويبدأ البرنامج بمحاضرة افتتاحية تلقيها زهور كرام بعنوان: «نظرة عامة حول السرد الإماراتي» يرأسها محمد الإدريسي. ثم تنطلق الجلسة النقدية برئاسة عبداللطيف محفوظ، ويشارك فيها النقاد: محمد بوعزة: انتهاك النسق ـ قراءة في رواية «السقوط إلى أعلى» لفتحية النمر، وعبدالرحمن تمارة: السرد الاستعادي: حول رواية «آخر نساء لنجة» للولوة المنصوري، وعبداللطيف الزكري: الذات والحياة في قصص «نوارس تشي جيفارا» لمريم الساعدي، وسعاد مسكين: كشف الأقنعة حول «الستائر المعلقة».

تلي الندوة قراءات قصصية بمشاركة: أسماء الزرعوني، وإبراهيم مبارك، وآمنة عبيد الشامسي، وعائشة عبدالله، وفتحية النمر، ومحسن سليمان، ومريم الساعدي، ولولوة المنصوري، وإسلام بوشكير، وفادية إبراهيم، وعبدالفتاح صبري، وصالح هويدي، وسناء مدحت.

وسيشهد اليوم الأخير جلسة نقدية يترأسها الإمام العزوزي بمشاركة مجموعة من النقاد: سعيدة التاقي: تسريد الحكاية في «طوي بخيتة» لمريم الغفلي، وعماد الورداني: التمثيل السردي للذكورة والأنوثة في مجموعة «اعتراف، اعتراض، رجل» لعائشة عبدالله، وعبدالعزيز الراشدي: اقتصاد الفضاء في مجموعة «الرحلة رقم 8» لريا البوسعيدي، ويوسف الفهري: الخصائص السردية في ديوان «رجل مجنون لا يحبني» لميسون صقر القاسمي، ومحمد العناز: سردية الماء في مجموعة «تأمل في شتاء جميل» لآمنة الشامسي. (الرباط ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا