• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بغداد تؤكد السيطرة على 70% من المدينة.. ومقتل 23 «داعشياً» بالمعارك

مجلس الأمن يطالب العراق بحماية نازحي الفلوجة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يونيو 2016

سرمد الطويل، وكالات (بغداد)

طالب أعضاء مجلس الأمن الحكومة العراقية، أمس، بضمان عدم تعرض المدنيين النازحين من الفلوجة بمحافظة الأنبار لإجراءات انتقامية من قبل مليشيات «الحشد الشعبي»، تزامناً مع توقع ارتفاع النازحين بعشرات الآلاف من المدنيين. فيما تناقضت التصريحات بشأن تحرير الفلوجة بين الحكومة العراقية التي أعلنت «النصر» على تنظيم «داعش» وتحرير 70% من المدينة، والتحالف الدولي الذي أعلن تحرير ثلث الفلوجة فقط، وسط أنباء عن مقتل 23 «داعشياً» خلال المعارك هناك. وقال السفير الفرنسي الذي يرأس مجلس الأمن هذا الشهر، عقب جلسة مشاورات: «إن أعضاء المجلس عبروا خلال الجلسة عن قلقهم بشأن الأوضاع الإنسانية في الفلوجة». كما قالت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة: «إن أكثر من 85 ألف شخص غادروا الفلوجة والمناطق المحيطة بها منذ اندلاع المواجهات قبل نحو شهر».

وأضافت في بيان أنها تتوقع زيادة عدد النازحين إلى عشرات الآلاف، وأعلنت المفوضية ضرورة إقامة عشرين مخيماً إضافياً للنازحين من الفلوجة في الأسابيع المقبلة، مضيفة أنها تسعى إلى الحصول بشكل عاجل على 17,5 مليون دولار لتلبية الحاجات الأكثر إلحاحاً.

وأشارت إلى أنها قامت مع شركائها بتجهيز الخيام ومواد الإغاثة للعائلات النازحة التي أمكن إجلاؤها في مناطق عامرية الفلوجة والخالدية والحبانية التي تحيط بالفلوجة. وأعرب المجلس عن قلقه إزاء الوضع الإنساني في الفلوجة، داعيا جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها بـموجب القانون الإنساني الدولي.

من جانبه، قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق رالف الحاج: «إن الوضع الإنساني في الفلوجة وعامرية الفلوجة صعب للغاية، وإن آلاف النازحين ينتظرون منذ أيام في العراء للحصول على خيام».

ويشتكي آلاف النازحين من الفلوجة سوء الأوضاع المعيشية في المخيمات التي أقامتها الحكومة العراقية، حيث تزداد أوضاع النازحين سوءاً، نظراً لارتفاع درجات الحرارة، وتؤكد عائلات كثيرة أنها تنتظر منذ أيام عدة في العراء في انتظار الحصول على خيام لإيوائها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا